تحسين النظام الغذائي ومحاربة فقر الدم من خلال تناول المكسرات والفواكه المجففة

علوم

تحسين النظام الغذائي ومحاربة فقر الدم من خلال تناول المكسرات والفواكه المجففة

27 تشرين الثاني 2020 17:24

كانت الفواكه المجففة والمكسرات دائما جزءاً لا يتجزأ من الأنظمة الغذائية الصحية العالمية، كما أنها تعتبر أطعمة محفزة للحصول على طاقة سريعة بالنسبة للرياضيين، حيث أنك من المؤكد أن تتذكر والدتك وهي تنصحك بتناول وجبة خفيفة من اللوز أو التمر المجفف عندما كنت طفلا لتحفيز عقلك أثناء الدراسة وشحذ ذكائك.


وخلصت دراسة حديثة نُشرت في مجلة أكاديمية لعلم التغذية إلى أن تناول الفواكه المجففة بانتظام لا يزيد من جودة نظامك الغذائي فحسب، بل ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية أيضاً.

فوائد الفواكه المجففة والمكسرات

كما ووجدت الدراسة أنه في حين أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من الفواكه المجففة قد تناولوا سعرات حرارية أعلى، إلا أن مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لديهم كان أقل، مما يشير إلى أن تناولها قد دفعهم إلى الاعتماد على نمط حياة أكثر نشاطا وحيوية.

• فيما يلي بعض الفوائد الصحية لإضافة الفواكه المجففة إلى نظامك الغذائي:

1- تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة، والحفاظ على صحة الأمعاء:

الفواكه المجففة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة السمنة ومرض السكري والوقاية من أمراض السرطان والأمعاء. كما وثبت أن الفواكه المجففة الغنية بالفينول مثل المشمش والزبيب تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض الدماغ التنكسية مثل الخرف والزهايمر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الإمساك الاستفادة من إضافة التين المجفف إلى نظامهم الغذائي المعتاد أيضاً.

فوائد المكسرات والفواكه المجففة

2- بديل طبيعي للسكر ويحارب فقر الدم:

يمكن أن تكون التمور المجففة، المتوفرة بسهولة على مدار العام، مصدراً رائعا للطاقة بعد يوم طويل أو استعدادا ليوم طويل أو للصيام. وذلك لأنها غنية بالسكريات الطبيعية مثل الفركتوز والسكروز والجلوكوز، وبالتالي يمكن أن تكون مصدراً فورياً للطاقة، ويمكن استخدامها كبديل للسكر لأنها تأخذ وقتا أقل في هضمها وحرقها في الجسم ومحلاة بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر التمور المجففة مصدرا ممتازا للحديد، وهذا يجعلها جيدة للوقاية من فقر الدم أيضا كما أنها رائعة لنمو الجنين عند تناولها أثناء الحمل.

3- تحسين صحة القلب والبصر ومحاربة التهابات البول:

يحتوي التوت البري المجفف على كمية عالية من الأنثوسيانين، وهو المركب الذي يمنح ثمار التوت البري لونها الأحمر الداكن، وثبت أن له خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات المختلفة.

فوائد المكسرات والفواكه المجففة 

وبدورها ذكرت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن مركب الأنثوسيانين يمكن أن يكون مفيداً في الحد من التهابات المسالك البولية المتكررة لدى النساء، كما أنه يحسن البصر ويمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكبد.

4- بديل مغذي للوجبات الخفيفة:

تشير بعض الأبحاث إلى أن عملية التجفيف بالشمس تزيد من تركيز مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية في الفواكه المجففة، والتي يمكن اعتبارها شكلاً مركزاً من الفواكه الطازجة.

ولاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية، يمكن أن يكون لتناول مقدار صغير منها فوائد كبيرة، مما يجعلها بطبيعة الحال بديلا مناسبا وصحيا للوجبات الخفيفة.

5- لديها أطول مدة صلاحية على الإطلاق ما يجعلها متوفر على مدار العام:

تتمتع الفواكه المجففة بعمر افتراضي أطول من الفاكهة الطازجة بكثير، مما يجعلها متاحة على مدار العام.

وعلى سبيل المثال، يمكن الاستمتاع بالمانجو المجففة على مدار العام والحصول على جميع الفوائد المغذية والصحية التي توفرها المانجو.

النهضة نيوز