منوعات

أكاذيب حول فقدان الوزن والدهون يجب أن تتوقف عن الإيمان بها بشكل أعمى

28 تشرين الثاني 2020 20:56

هناك العديد من الطرق لفقدان الوزن، وخاصة للتخلص من تلك الدهون الموجودة حول منطقة البطن والفخذين والأطراف. كما أنه من المحتمل أيضا أنه على الرغم من تجربة أهم اتجاهات إنقاص الوزن التي تتضمن نظاماً غذائياً أو ممارسة الرياضة، إلا أنك إما لم تتمكن من فقدان الوزن أو قمت باستعادته بعد فترة وجيزة.


وأحد الأسباب الرئيسية لحدوث ذلك هو أنك لا تقوم بفقدان الوزن بالطريقة الصحيحة، ولا يقتصر الأمر على انتشار المعلومات الخاطئة والأساطير حول فقدان الوزن في جميع أنحاء العالم فحسب، ولكن هناك أيضا مجموعة متنوعة وكبيرة من المعلومات المتضاربة التي من السهل جدا تضليلها.

فقدان الوزن

فيما يلي بعض الأكاذيب التي قيلت لك، خاصة حول فقدان الوزن والدهون، والتي يجب أن تتوقف عن الإيمان بها بشكل أعمى:

1- يمكنك استهداف الدهون في منطقة واحدة وفقدانها:

يطلق على هذا الاتجاه غالباً اسم تقليل البقعة أو فقدان الدهون المستهدف، لكنه غير مجدي كما تتوقع.

وبالتأكيد، ربما سمعت أن القيام بتمارين الجرش سيساعدك على فقدان دهون البطن أو أن بعض التمارين الأخرى تستهدف الدهون الموجودة في أطرافك فقط  لكن الحقيقة فإن ذلك بعيد تماما عن الواقع .

حيث يعتمد مقدار الدهون التي يحرقها جسمك على التمثيل الغذائي ومستويات اللياقة العامة لديك. ولهذا السبب، بدلاً من اتباع نهج فقدان الدهون المستهدف، يجب أن يكون تركيزك على تقليل الدهون من جميع أنحاء الجسم، حيث يعد العمل على كل عضلة في جسمك، حتى عضلات قاع الحوض، أفضل طريقة لفقدان الدهون وتنمية عضلاتك من أجل الحصول على القوة والتحمل واللياقة البدنية.

فقدان الوزن

2- يجب أن تستبعد الدهون والكربوهيدرات من نظامك الغذائي لتفقد دهون الجسم:

تشتهر الدهون والكربوهيدرات بسمعة سيئة للغاية، ويرجع ذلك ببساطة إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكربوهيدرات البسيطة يرتبط بزيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول والسمنة وحتى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن هناك الكثير من الدهون والكربوهيدرات التي تلعب دورا رئيسيا في إنقاص الوزن بشكل صحي. حيث يعد تضمين الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA) والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) مثل أوميجا 3 و أوميجا 6 أمرا ضرورياً لصحتك، كما أن تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة ومصادر الألياف الغذائية مثل الفواكه والخضروات سيساعدك على فقدان الوزن و تنمية عضلاتك أيضاً.

3- اتباع نظام غذائي معين سيساعدك على خسارة الدهون:

أصبحت اتجاهات النظام الغذائي الآن متوفرة في كل مكان، ومعظمها يفشل في تزويدك بفقدان الدهون على المدى الطويل على الرغم من جاذبيتها وتأييد المشاهير لها والوعود الكبيرة التي تقدمها.

وهذا لسببين: أولاً، إن اتجاهات النظام الغذائي نادرا ما تكون مفيدة أو متوازنة ومن المحتمل أن تتخلى عنها بعد مرور بعض الوقت. ثانياً، إن جسم كل شخص مختلف ويتفاعل بشكل مختلف مع اتجاهات النظم الغذائية هذه.

وبدلاً من اتباع نظام غذائي جديد عصري، قم باستشارة أخصائي التغذية واحصل على نظام غذائي مناسب لفقدان الدهون، والذي سيقوم الاخصائي بتصميمه خصيصا لك ولمتطلبات جسمك.

4- إن تناول الأشياء التي تحمل اسم "مخصصة للحمية" أو "خالية من الدهون" سيساعدك على فقدان الدهون:

ربما لا يوجد شيء أكثر تضليلا من ملصقات الطعام التي تحمل عبارة "مخصصة للحمية" أو "خالية من الدهون" أو "خالية من السكر".

وبدلا من الاعتماد بشكل أعمى على هذه الملصقات، ما عليك سوى قلب العلبة والتحقق من جدول المحتويات والتوزيع الغذائي لها، فقد تجد مكسبات صناعية ومحليات وأطعمة مصنعة، والتي تساه جميعها في زيادة الدهون في الجسم.

كما أنه ليس من المحتمل أن تكون هذه الأطعمة مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة فحسب، بل ومن المحتمل أيضاً أن تفوتك التغذية الحقيقية التي تحرق الدهون والتي يمكن أن توفرها الأطعمة الصحية الطازجة، حيث أن تناول الأطعمة الطازجة والموسمية والمطبوخة ببساطة هو أفضل رهان لك لفقدان الدهون الطبيعي والمستمر.

5- يمكنك أن تأكل أي شيء طالما أنك تمارس الرياضة لفقدان الدهون :

يحتاج جسمك إلى الطاقة التي تحصل عليها من الطعام لأداء أنشطتك اليومية بشكل صحيح، بما في ذلك التمارين الرياضية. وبطبيعة الحال، إذا كنت لا تأكل الأشياء الصحيحة، فلن تكون قادراً على تحقيق أقصى استفادة من نظام التمرين الذي تمارسه، بغض النظر عن مدى شدته أو التزامك به.

وهذا هو السبب في أنك لا تستطيع تناول أي شيء لمجرد أنك تمارس اليوجا أو التمارين الرياضية أو كليهما بشكل يومي.

ولا يمكن فقدان الوزن بشكل صحيح إلا من خلال تحقيق التوازن الصحيح بين نظامك الغذائي و روتين التمارين الرياضية الخاصة بك.

النهضة نيوز