المفوض الثقافي المجري يتعرض لانتقادات شديدة بعد مقارنته جورج سوروس بهتلر

أخبار

بعد مقارنته جورج سوروس بهتلر.. المفوض الثقافي المجري يتعرض لانتقادات شديدة

30 تشرين الثاني 2020 13:34

أدين المفوض الثقافي تسيلارد ديميتر المعين من قبل الحكومة المجرية بعد قيامه بمقارنة الملياردير والديمقراطي الكبير جورج سوروس بالزعيم النازي أدولف هتلر، ذلك في مقال حول الخلاف بين المجر وبولندا مع الاتحاد الأوروبي بشأن حكم القانون.


وكتب المفوض الثقافي تسيلارد ديميتر، وهو كاتب يبلغ من العمر 44 عاما تم تعيينه في عام 2018 كرئيس لمتحف أدبي مرموق و في عام 2019 كمفوض ثقافي للبلاد، على الموقع الإخباري الموالي للحكومة Origo.hu: " لقد أصبحت أوروبا غرفة الغاز الخاصة بجورج سوروس، أنه الفوهرر الليبرالي، بينما البولنديون والمجريون هم اليهود الجدد".

كما وتناول في مقالته الجمود المستمر بين الاتحاد الأوروبي والمجر وبولندا بعد اتخاذهما حق الفيتو ضد تمويل الكتلة الأوروبية بسبب معايير سيادة القانون.

كما وأضاف ديميتر: "إن هؤلاء الليبراليين يهدفون الآن إلى استبعادنا نحن البولنديين والمجريين من المجتمع السياسي الحديث الذي لا يزال لدينا حقوقا فيه".

بناء على ما سبق، قامت بعض المجموعات اليهودية والمهتمة بإحياء ذكرى الهولوكوست في داخل وخارج البلاد بإدانة مقالة ديميتر وانتقادها بشكل واسع النطاق، وقالت السفارة الاسرائيلية في المجر في بيان صدر عنها ليلة أمس: "نرفض رفضاً قاطعاً سوء استخدام ذكرى الهولوكوست لأي غرض من الأغراض. فلا مكان لربط أسوأ جريمة في تاريخ البشرية أو مرتكبيها بأي نقاش معاصر مهما كان ضرورياً".

وبدورها قالت أكبر منظمة يهودية في المجر، منظمة Mazsihisz، في بيان لها: "إن نسبية المحرقة يتعارض مع عدم تسامح الحكومة مع جميع أشكال معاداة السامية".

وقالت اللجنة اليهودية الأمريكية في وسط أوروبا في تغريدة لها على تويتر: " يجب استدعاء مثل هذا الجهل بالتاريخ والتقليل من القيمة الكارثية للهولوكوست، إن مثل هذه التصريحات أقل ما يمكن وصفها هو أنها كارثية".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التصريحات تأتي وسط تصاعد الخطاب الموجه لسوروس من بودابست بشأن دعم الممول الأمريكي المزعوم للهجرة إلى أوروبا والضغط من السياسيين في بروكسل خلال خلاف التمويل.

واستخدمت بولندا والمجر حق النقض "الفيتو" هذا الشهر ضد ميزانية الاتحاد الأوروبي البالغة 1.8 تريليون يورو وحزمة الإنقاذ من فيروس كورونا بسبب ربط الأموال بمعايير سيادة القانون.

النهضة نيوز