بتهم تقاضي رشوة.. قيادة الجيش اللبناني السابقة أمام القضاء العسكري

أخبار لبنان

بتهم تقاضي رشوة.. قيادة الجيش اللبناني السابقة أمام القضاء العسكري

3 كانون الأول 2020 08:03

ادعت النيابة العامة التمييزية وقاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة القاضي شربل أبو سمرا على ثمانية ضباط قادة بموجب قانون الإثراء غير المشروع، في ملف منفصل عن ملف الفساد في الكلية الحربية، في قبض رشى لإدخال تلامذة ضباط إلى الكلية الحربية. 

والضباط المدعى عليهم هم قائد الجيش السابق جان قهوجي، ومدير مكتبه العميد محمد الحسيني، ومديرا المخابرات السابقَين كميل ضاهر وإدمون فاضل، ورئيس فرع مخابرات بيروت السابق العميد جورج خميس، ورئيس فرع مخابرات الشمال العميد عامر الحسن، واللواء عبد الرحمن شحيتلي، والرائد المتقاعد في الأمن العام أحمد الجمل. هذا الادعاء جاء بناءً على اتهامات بحق الضباط وردت في تقارير إعلامية، إضافة إلى ما ذكره الوزير السابق وئام وهاب في مقابلة تلفزيونية، متحدّثاً عن حسابات مصرفية بملايين الدولارات.

كذلك استند الادعاء إلى إخبارٍ تقدم به المحامي وديع عقل، ضمنه معلومات عن فساد تورط فيه المذكورون.

وفي تفاصيل ملف "فضيحة الكلية الحربية"، ترك قائد الجيش الأمر لرئيس المحكمة الذي أبلغ النيابة العامة العسكرية قراره بالموافقة على الاستدعاء.

غير أن المصادر تكشف أنه لم يبلغ جميع الضباط بالاستدعاء لحضور الجلسة بصفة شهود.

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية أن اللواء إبراهيم من بين الذين لم يبلغوا بموعد الجلسة، لكنه علم بشأنه، على اعتبار الموقوف الرئيسي في الملف كان ضابطا متقاعداً تعاقد مع الأمن العام باقتراح من وزير الداخلية المشنوق آنذاك.

يشار إلى أن ملف فضيحة الكلية الحربية خرج إلى العلن مع توقيف ضابط متقاعد في الأمن العام وستة مدنيين بجرم قبض عشرات آلاف الدولارات من أشخاص مقابل ضمان تطويع تلامذة ضباط في الكلية الحربية.

وقد بينت الوقائع قبل سنوات إقدام المدعى عليهم الآباء أحمد ف. وحسام ز. وحسين س. على دفع مبالغ مالية كبيرة إلى المدعى عليهما الرائد المتقاعد من الأمن العام أحمد الجمل وربيع شعيب للمساعدة في إدخال أولادهم إلى المدرسة الحربية في دورة عام 2016. 

المصدر: الأخبار