السفارة الفرنسية في لبنان: مؤتمر الدعم حقق خطوات إيجابية للشعب اللبناني

أخبار لبنان

السفارة الفرنسية في لبنان: مؤتمر الدعم حقق خطوات إيجابية للشعب اللبناني

3 كانون الأول 2020 14:16

أشارت السفارة الفرنسية في لبنان إلى أن المؤتمر الدولي الذي عقد لصالح لبنان بتاريخ  2 كانون الأول، أتاح للمجتمع الدولي أن يجدد بقوة تضامنه مع الشعب اللبناني، وأن يجدد التزامه الوقوف إلى جانبه في المأساة التي طالت هؤلاء السكان في جسدهم وقلوبهم.

ولفتت السفارة إلى أن المؤتمر ناقش الاستجابة الإنسانية للأزمة والجهود التي يتعين بذلها من أجل التعافي المبكر.

ودعا المؤتمر إلى احترام ​حقوق الإنسان​ في لبنان، كما أكد أن الالتزامات التي تم التعهد بها في ما يتعلق بالمساعدات الطارئة منذ 4 آب قد تم الوفاء بها، من حيث النوعية والكمية، في كل المجالات ذات الأولوية التي حددتها ​الأمم المتحدة​ آنذاك، بما في ذلك الصحة والتعليم وإعادة التأهيل الحضري والغذاء. في حين تم التعهد بتقديم 257 مليون يورو، تم دفع أكثر من 280 مليون يورو بالفعل”.

كما نوهت السفارة إلى أن المشاركين أعادوا التأكيد على التزامهم التوزيع الشفاف والفعال للمساعدات الدولية بما يعود بالنفع على الشعب وحده. 

كما عمل المؤتمر على حشد دعم إضافي من حيث النهوض المبكر من أجل المنفعة المباشرة للفئات السكانية الأكثر ضعفا، ولا سيما من أجل الاستجابة لتحديات الأمن الغذائي والحصول على التعليم.

وأشار المشاركون على وجه الخصوص إلى الحاجة إلى توجيه المساعدة إلى النساء والشباب والأطفال.

وأفادت السفارة بأنه تم تقديم إطار عمل 3RF “الإصلاح والنهوض وإعادة الإعمار” والمرفق التمويلي الخاص به، أي الصندوق الائتماني المتعدد المانحين الذي أعده ​البنك الدولي​ والأمم المتحدة و​الاتحاد الأوروبي​.

وستضمن هذه الأدوات استمرار التمويل بعد المساعدات الإنسانية الطارئة التي تم تخصيصها بعد 4 آب.

كما سيتم إعطاء دور هام للجهات الفاعلة في ​المجتمع المدني​ لتحديد مجالات العمل ذات الأولوية، مثل الحكم الرشيد والصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والإسكان والثقافة والتراث.

وسيولى اهتمام خاص للاحتياجات الفورية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

النهضة نيوز