بكين تدعو أوروبا إلى تقييم العلاقات الصينية الروسية بعيداً عن الاستفزاز

أخبار

المبعوث الصيني لدى الاتحاد الأوروبي يدعو أوروبا إلى تقييم العلاقات بين بكين وموسكو بشكل صحيح

24 نيسان 2023 12:12

في الفترة من 20 إلى 22 من شهر آذار، قام شي جين بينغ بزيارة دولة إلى روسيا، وهي الأولى له منذ إعادة انتخابه رئيساً للصين.

بكين تدعو أوروبا إلى تقييم العلاقات الصينية الروسية بعيداً عن الاستفزاز

قال "فو كونغ" رئيس البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي، في مقابلة صحفية: إنه يجب على أوروبا أن تقيم العلاقات بين الصين وروسيا بشكل صحيح وأن تكون يقظة حتى لا تستسلم للاستفزازات التي تقوم بها بعض الأطراف.

وقال كونغ: "أولاً وقبل كل شيء، يجب على الجانب الأوروبي أن يقيم العلاقات الصينية الروسية بشكل صحيح، فالصين وروسيا هما أكبر جيران لبعضهما البعض، إن تنمية علاقات حسن الجوار والودية طويلة الأمد بين البلدين تتماشى مع التاريخ والمنطق الحالي، ومع مصالح شعبي الجانبين وتطلعات المجتمع الدولي، كما أن العلاقات الصينية الروسية تتوافق مع مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم استهداف أطراف ثالثة وكذلك الاحترام والثقة المتبادلين". وأضاف كونغ أن بكين وموسكو تصنعان أيضاً نموذجاً لنوع جديد من العلاقات بين القوى الكبرى، ووفقاً له، فإن الزيارة الأخيرة للرئيس الصيني عززت هذه العلاقات.

العلاقات الصينية الروسية تتوافق مع مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة

كما أشار فو كونغ إلى أنه يتعين على الجانب الأوروبي أن يفهم بشكل صحيح ما تعنيه الصداقة "اللامحدودة" بين روسيا والصين، وقال: "لطالما دعت الصين إلى تطوير العلاقات الودية والتعاونية مع الدول الأخرى على أساس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي، كما أننا نعتقد دائماً أن الصداقة والتعاون بين الدول لا حدود له ولا ينبغي تقييدهما بشكل مصطنع، فالتعاون الصيني الروسي لا حدود له، "وينطبق الشيء نفسه على الصين وأوروبا".

وأشار إلى أنه "في الوقت نفسه، يجب أن نكون يقظين أيضاً ضد محاولات استخدام العلاقات الصينية الروسية للقيام باستفزازات بين الصين والاتحاد الأوروبي".

في الفترة من 20 إلى 22 من شهر آذار، قام شي جين بينغ بزيارة دولة إلى روسيا، وهي الأولى له منذ إعادة انتخابه رئيساً للصين، وفي اليوم الأول من الزيارة، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني محادثة فردية استمرت حوالي 4.5 ساعات، وفي اليوم الثاني أجرى شي جين بينغ محادثات في الكرملين بأشكال مختلفة لمدة ست ساعات تقريباً، وفي نهاية المحادثات وقع الزعيمان على بيانين، ووصف بوتين وشي جين بينغ الاجتماع بالناجح. 

المصدر: موقع تاس