علوم

منها الإسهال والحساسية.. آثار جانبية عديدة غير معروفة لزيت جوز الهند

3 كانون الأول 2020 21:49

يعتبر زيت جوز الهند من أغنى المصادر الطبيعية للدهون المشبعة المفيدة للصحة، حيث يستخدمه الكثير من الناس لما له من فوائد للبشرة.


ومع ذلك، إذا لم تكن حريصاً بشأن متى وكيف تستخدم هذا الزيت، فقد تصبح مخاطر زيت جوز الهند واضحة على الصحة.

ولا يوجد لزيت جوز الهند البكر، وهو أنقى أنواع الزيت آثار جانبية، ولكن عند معالجته للاستخدام التجاري، كالذي يستخدمه العديد من الناس، فإنه يتسبب في بعض الآثار الجانبية.

الأثار الجانبية لزيت جوز الهند

كما وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الآثار الجانبية يمكن أن تحدث عندما يتم غش زيت جوز الهند المستخرج للاستخدام التجاري، وإليكم بعضها:

1- الإسهال:

يعتبر الإسهال أكثر الآثار الجانبية شيوعا لزيت جوز الهند، فعندما يؤخذ زيت جوز الهند عن طريق الفم لمحاربة العدوى البكتيرية الداخلية، فإن عملية تدمير البكتيريا يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية قصيرة المدى مثل الإسهال.

2- زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم:

يحتوي جوز الهند على مستويات عالية من الكوليسترول الضار وكوليسترول الجيد، وهذا يمكن أن يكون مصدر قلق للأشخاص الذين لديهم بالفعل كمية عالية من الكوليسترول في الدم.

والجدير بالذكر أن محتوى الدهون المشبعة في زيت جوز الهند أعلى من الدهون الموجودة في الزيوت الأخرى مثل الزبدة أو زيت الزيتون.

3- الحساسية:

قبل استخدام هذا الزيت أو غيره، يجب عليك أن تتأكد من معرفة ما إذا كان لديك حساسية منه، حيث يمكنك التحقق من ذلك عن طريق وضع كمية قليلة على بشرتك لترى التغييرات التي تطرأ بعد ذلك.

ويسبب زيت جوز الهند الحساسية إذا كان الشخص حساسا له فقط، وتتضمن بعض ردود الفعل التحسسية الغثيان والطفح الجلدي والأكزيما والشرى والقيء والحساسية المفرطة التي تعتبر حالة طارئة قاتلة تنطوي على صعوبة في التنفس.

4- الصداع :

غالبًا ما يعاني الأفراد الذين يهدفون لإزالة السموم باستخدام زيت جوز الهند من الصداع، والذي يحدث عندما تقوم الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند بتفكيك خلايا الخميرة المسببة للعدوى، وبالتالي إطلاق موجة من السموم الفطرية في مجرى الدم، مما يسبب الصداع بطبيعة الحال.

5- حب الشباب:

من المرجح أن يحدث هذا الأمر للأشخاص ذوي البشرة الدهنية المفرطة، حيث يساعد حمض اللوريك الموجود في جوز الهند عادة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب للبشرة غير الدهنية، أما بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية فالأمر مختلف تماماً.

والجدير بالذكر أن الطريقة الوحيدة التي يمكن لأصحاب البشرة الدهنية استخدام زيت جوز الهند هي خلطه بزيت عطري لطيف للتخلص من حب الشباب.

النهضة نيوز