هذه الأطعمة المناسبة للأطفال لتسهيل نموهم وزيادة طولهم

علوم

أطعم أطفالك هذه الأطعمة إن كنت تريد زيادة طولهم

3 كانون الأول 2020 22:21

تحدد جينات الشخص من الناحية الوراثية ما نسبته 80٪ من طول الفرد، ولكن نوع الطعام المستهلك يلعب دوراً كبيراً في ذلك أيضاً، وهو ما يجهله الكثير من الآباء.


وبينما لا يمكننا فعل الكثير بشأن الجينات، إلا أنه يمكننا تثقيفكم حول أهمية ونوعية التغذية المناسبة للأطفال لتسهيل نموهم وزيادة طولهم.

حيث أن الخبراء يقولون أنه لمن الضروري إعطاء الأطفال النوع المناسب من الطعام لدعم نموهم و تعزيز اكتساب الطول الصحي، خاصة وأن هناك هرمونان يساهمان في تحديد طول الطفل، فقد أظهرت الدراسات أن هرمون النمو البشري (HGH) وعامل النمو الشبيه بالأنسولين-1 (IGF-1) يحددان نمو العظام الطولي ويحافظان على كتلة العظام.

وبالتالي، فقد يكون من المفيد تناول الأطعمة التي لا تحفز إنتاج هرمون النمو فقط ، بل و تساعد في نمو العظام أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض الأطفال من توقف في النمو بسبب افتقار نظام أجسامهم إلى العناصر الغذائية التي تعزز هرمونات النمو لديهم، ولذلك فإننا سنوضح لكم نوعية الأطعمة التي من شأنها أن تساعد على نمو أطفالكم وزيادة طولهم بشكل طبيعي وصحي:

1- البيض:

البيض لزيادة الطول

أظهرت الدراسات الأخيرة أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، والذين يتم تغذيتهم بنظام غذائي غني بالبروتين على مدى فترة نموهم أظهروا نموا وتطوراً أكبر مقارنة بأولئك الذين تم تغذيتهم بالبروتين القياسي، حيث يعتبر البيض من المصادر الرائعة للبروتين والريبوفلافين والبيوتين والحديد.

كما ومن المعروف أن البروتين يساعد في نمو الخلايا وتطورها، حيث أن بياض البيض هو مصدر مركّز للبروتين، لذلك تأكد من تضمين البيض في وجبات الطعام اليومية لأطفالك.

2- الخضار الورقية الخضراء:

فوائد الخضار الورقية الخضراء لزيادة الطول

لا تمنح الخضروات الورقية الخضراء القوة لأطفالك فحسب، بل وتوفر لهم كمية جيدة من الكالسيوم أيضاً. حيث يوازن الكالسيوم الموجود في الخضروات الورقية ارتشاف العظام، أو ما يعرف بتكسير الأنسجة في العظام لإطلاق المعادن، وبناء الأنسجة المكونة للعظام عن طريق ترسيب المعادن، والتي تختلف حسب العمر.

حيث توفر الخضروات الورقية الخضراء مثل الملفوف والبروكلي واللفت والسبانخ جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الأطفال.

3- الفواكه:

فوائد الفواكه لزيادة الطول

لا ترتبط الفواكه غالبا بالمعادن، لكن بعض الفواكه تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والمعادن الأخرى اللازمة للنمو الصحي للعظام.

لذلك يجب أن تقوم بإعطاء طفلك 1-2 حصص من الفاكهة يومياً، كما ويمكنك أيضاً إضافتها إلى الحبوب لجعلها ملونة ولذيذة.

ومن أمثلة الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم: البرتقال والمشمش والكيوي والأناناس.

4- الألبان ومنتجات الألبان:

فوائد منتجات الألبان لزيادة الطول

يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على الكالسيوم والبروتين، الذين يساعدان على نمو العظام وتقويتها أيضاً. كما ويحتوي الحليب كامل الدسم على عناصر غذائية أكثر من منتجات الحليب الأخرى منزوعة الدسم.

لذلك، اجعل أطفالك يشربون الحليب كل يوم أو قم بإعداد أطعمة مليئة بخيرات الحليب لهم.

5- الفاصوليا:

فوائد الفاصولية لزيادة الطول

الفاصوليا هي مصادر ممتازة للبروتين، ولكنها تحتوي على كمية محدودة من الأحماض الأمينية، كما أن معظم أنواع الفاصوليا تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، وهو أمر ضروري لنمو الطفل.

6- الحبوب الكاملة:

فوائد الحبوب الكاملة لزيادة الطول

الحبوب الكاملة غنية بفيتامين B والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك والحديد، وتحتوي على كمية قليلة من الكالسيوم، ومن المعروف أن كل هذه المعادن ضرورية لنمو العظام وزيادة كثافتها.

ويمكنك إعطاء أطفالك الخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة وكذلك الحبوب للحصول على هذه العناصر الغذائية الهامة لهم.

7- فول الصويا:

فوائد فول الصويا لزيادة الطول

فول الصويا غني بالبروتينات، وفي حين أنه من المحتمل أن يكون مفيداً في تحسين صحة العظام المثلى، إلا أن الأسباب وراء ذلك لا تزال غير معروفة بشكل دقيق.

ويمكنك إعداد العديد من الأطباق اللذيذة باستخدام فول الصويا، والتي سيستمتع بها أطفالك بلا شك بسبب طعمه الرائع.

ومن الأمثلة على منتجات فول الصويا الشهيرة هو دقيق الصويا وقطع الصويا والتوفو وحليب الصويا.

النهضة نيوز