حمد حسن: هناك 17 مستشفى يستقبل مرضى كورونا

أخبار لبنان

حمد حسن: هناك 17 مستشفى يستقبل مرضى كورونا

4 كانون الأول 2020 13:51

بين وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور حمد حسن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة إيمان الشنقيطي وممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي رئيس المركز الطبي في سجن رومية العميد الطبيب ابراهيم حنا أن هناك 17 مستشفى يستقبل مرضى "كورونا".

وتم خلال المؤتمر الإعلان عن تكفل المنظمة العالمية بدفع تكاليف علاج ألف مريض مصاب بـCovid-19 في العناية الفائقة، إستنادا إلى معايير محددة ووفق التعرفة المتفق عليها بين الوزارة والمستشفيات، على أن يكون من بين هؤلاء المرضى أي سجين مصاب بكورونا سيحتاج إلى العناية الفائقة.

إضافة إلى توسع برنامج التوأمة الذي تنفذه وزارة الصحة العامة مع منظمة الصحة العالمية لتدريب الأجهزة الطبية والتمريضية في المستشفيات الحكومية، علما أن منسق البرنامج أكاديمية المتوسط للنظم الصحية "MEDALS".

وتمنى الوزير حسن أن "يشمل مجمل المستشفيات التي لم تحصل على تغطية في المرحلة الأولى، خصوصا أن عدد المستشفيات المشاركة في مواجهة كورونا إرتفع من 10 إلى 17، ومن المتوقع أن يبلغ هذا العدد 20 مع نهاية هذا العام".

ولفت إلى "أهمية توسيع برنامج التوأمة الذي ينفذ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ويشمل 11 مستشفى حكوميا و6 مستشفيات جامعية، بحيث يشمل المزيد من المستشفيات الحكومية لتحصل من المستشفيات الجامعية على تدريب جهازها الطبي والتمريضي في العناية الفائقة لمعالجة مرضى Covid-19".

وأكد أن "للسجناء كل الحق في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة التي تشكل حقا من حقوق الإنسان"، منوها ب"التعاطي المسؤول والمدروس الذي أظهره العميد حنا في سجن رومية، حيث تم عزل المصابين ونقل بعض الحالات للاستشفاء، مما شكل نموذجا عن كيفية التعاطي مع تفشي الفيروس في أماكن التجمعات البشرية"، متمنيا "زيادة عدد المستشفيات المخصصة للسجناء، بحيث لا يتم الإكتفاء بمستشفى ضهر الباشق، بل يتم تخصيص مستشفى لاستقبال سجناء مصابين في كل محافظة".

ودعا حسن إلى "استقبال المرضى في أقسام كورونا لتخفيف العبء عن العاصمة"، وقال: "إن ما تحقق حول تجهيز 250 سريرا في 6 أشهر يعتبر إنجازا، لأن المؤسسات الإستشفائية الحكومية كانت تفتقد للتجهيزات وللكثير من البنى التحتية، ولولا قرض البنك الدولي ودعم المنظمات الدولية الشريكة، لكنا قد أصبحنا في وضع آخر لا نتمناه لمجتمعنا على الإطلاق".

وختم: "لقد راهنت على المستشفيات الحكومية ولم يخب ظني وسنواصل المسيرة لكي يشعر المواطن بأمنه الصحي".

وحذر وزير الصحة اللبناني حمد حسن أمس من عدم توفر أسرة في المستشفيات لمواجهة حالات الإصابة المتزايدة بكورونا.

وكشف أنه على الرغم من إضافة المزيد من الأسرة في المستشفيات، فإنها لن تكون كافية.

وأكد الوزير أن اللبنانيين لم يلتزموا بالكامل بإغلاق لمدة أسبوعين انتهى هذا الأسبوع"، مشيرا إلى أن الحالات آخذة في الازدياد.

وسجلت لبنان 1842 حالة إصابة بكورونا و22 حالة وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وبلغ إجمالي وفيات كورونا 1055.

ويعاني لبنان من ضائقة اقتصادية مرتبطة بتداعيات انفجار مرفأ بيروت والصغوط الممارسة عليه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لفرض اتفاق ترسيم الحدود مع اسرائيل والتنازل عن مطالبه المحقة. 

النهضة نيوز