خمس فوائد الزعفران

علوم

الزعفران : خمس فوائد مذهلة

4 كانون الأول 2020 15:32

من على بعد ميل واحد ، يمكنك شم رائحته ، كما يمكنك التعرف عليه من اللون الباهت و الجذاب الذي يضيفه إلى الطعام ، و ستحبه بلا شك عندما تتذوق مذاقه الناعم و الغني في الأطباق ، جميع هذه الأسباب و غيرها جعلت الزعفران ، يحظى بتقدير كبير ، لدرجة أننا غالبا ما ننسى ، مدى أهمية المكانة التي يحتلها في الطب التقليدي ، و التي أصبح يحتلها في الطب الحديث أيضا .



الزعفران :

تشير دراسة نشرت في مجلة مضادات الأكسدة عام 2013 ، إلى أن الزعفران قد استخدم لعلاج العديد من أنواع الأمراض المختلفة منذ العصور القديمة .

فهذه التوابل ، المشتقة من زهرة Crocus sativus ، ليست غنية بمضادات الأكسدة فقط ، و لكنها معروفة أيضا بتنظيم وظائف التمثيل الغذائي في الجسم ، في حين أن الجانب السلبي الوحيد الذي يمكن تخيله للزعفران هو ثمنه ، حيث أنه يحمل لقب أغلى أنواع  التوابل في العالم .



و على الرغم من ارتفاع ثمنه ، إلا أن للزعفران العديد من الفوائد ، التي يمكن أن نحصل عليها ، و فيما يلي نستعرض القليل من الفوائد التي يمكن الحصول عليها ، من خلال إضافة رشة أو اثنتين من الزعفران على الطعام  :

• تحسن جودة و صحة البشرة :

هناك سبب يدعو لافتخار بعض صابون العصر الحديث و الأوبتان و المرطبات إلى وجود الزعفران في مكوناتها ، فهو غني بمضادات الأكسدة ، و من المعروف أن الزعفران يعزز نضارة البشرة و يجلب لها توهجا طبيعيا ، بالإضافة إلى أن له تأثير مهدئ على الجلد ، و يوصى به لعلاج حب الشباب أيضا .

• رفع المزاج :

تشير الدراسات إلى أن الزعفران يحتوي على مواد كيميائية نباتية و مركبات فينولية ، تساعد في تنظيم مستويات هرمون السعادة ، السيروتونين ، و تحسين الحالة المزاجية أيضا ، حيث تظهر بعض الدراسات أن جذور الزعفران ، بالإضافة إلى بتلات زهرة الزعفران ، تعمل كمضادات اكتئاب فعالة و طبيعية .

 

• تحسين الوظيفة الجنسية :

تشير الدراسات إلى أن الزعفران يمكن أن يساعد في تحسين وظيفة الانتصاب و الرغبة الجنسية و الرضا الجنسي بشكل عام ، و خاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب .

و الجدير بالذكر أن الزعفران هو أحد المنشطات الجنسية الطبيعية القليلة التي يدعمها العلم ، إضافة مع استهلاكه بشكل واسع النطاق مع حليب اللوز الدافئ ، لخصائصه الطبيعية المذهلة كـ منشط جنسي .

• الوقاية من السرطان :

الزعفران مليء بمضادات الأكسدة ، حيث تظهر الدراسات أنه يعمل بنشاط ضد أضرار تشكل الجذور الحرة ، التي يؤدي تشكلها بمستويات عالية في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان .

لذلك ، فإن تضمين الزعفران في الطعام قد يساعد في تقليل هذه المخاطر ، و مع ذلك ، لم تثبت الدراسات بشكل قاطع هذه العلاقة بين زيادة تناول الزعفران و تقليل خطر الإصابة بالسرطان .

• المساعدة في إنقاص الوزن :

أظهرت بعض الدراسات أن الزعفران يلعب دورا هاما في تنظيم التمثيل الغذائي ، و قد يحد من الشهية أيضا ،  حيث يكون كبح الشهية مفيدا بشكل خاص عندما تتبع نظاما غذائيا لفقدان الوزن ، و بالتالي ، فإن إضافة الزعفران إلى النظام الغذائي أو تناول مكملات مستخلص الزعفران قد يساعدك على إنقاص الوزن .


اقرأ أيضا : بهار الزعفران العلاج الأفضل من مضادات الاكتئاب



شبكة News18