أخبار

جولة خامسة من مباحثات لجنة الدستور السوري في 25 الشهر القادم

4 كانون الأول 2020 21:43

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون أن أعضاء اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور اتفقوا على جدول أعمال الجولة الخامسة في الخامس والعشرين من الشهر القادم في حال سمحت ظروف كورونا بذلك.

ولفت بيدرسون خلال مؤتمر صحفي بختام الجولة الرابعة: “هناك بعض جوانب الأرضية المشتركة ونأمل عندما نلتقي مجدداً أن يسمح ذلك بأن نبني عليها”.

وأضاف: “كانت الاجتماعات مفيدة وأستطيع القول إننا نلتمس نقاطاً يمكن أن نستخدمها للمضي قدماً” مبيناً أن اللجنة اتفقت على جدول أعمال الاجتماع القادم الذي يبدأ في الخامس والعشرين من كانون الثاني إذا سمحت ظروف وباء كورونا بذلك.

من جهته أكد رئيس الوفد الوطني الدكتور أحمد الكزبري أن الجولة الرابعة لاجتماعات اللجنة، تناولت مواضيع عدة ومنها المبادئ الوطنية وملف عودة اللاجئين ورفض أي مخطط انفصالي للأراضي السورية إضافة إلى الملف الإنساني وضرورة المعالجة العاجلة لهذا الملف.

ورداً على سؤال حول ما حصل في الجلسة الأخيرة بين الكزبري أنه كانت هناك مخالفة حصلت لمدونة السلوك والإجراءات من قبل الرئيس المشارك الآخر ما أدى إلى اعتراض بعض أعضاء الوفد الوطني على هذه المخالفة والتي يجب ألا تتكرر في المستقبل وأعلن بعدها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون ختام الجلسة وتحديد موعد الجلسة القادمة.

وكانت مصادر محلية، أعلنت أنه في ختام الجلسة الاخيرة التي جرت اليوم، حصلت خلافات بسبب مناوشات قام بها الوفد المعارض ما ادى الى افشال الجلسة.