عامل التكلفة الكبير يؤثر في اختيار المرضى لـ طرق علاج سرطان البروستاتا

علوم

عامل التكلفة الكبير مثار قلق عند مرضى سرطان البروستاتا المقبلين على العلاج

5 كانون الأول 2020 18:48

غالبا ما يكون لدى الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بالسرطان مخاوف كثيرة ، بما في ذلك التكلفة العالية و المشقة و الضغط النفسي المرتبط بتكلفة العلاج ، حيث وجدت دراسة جديدة ، أنه بالنسبة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مراحله المبكرة ، يمكن أن تكون الخيارات المتعلقة بالعلاجات الأولية مصدرا للتوتر و القلق ، خاصة و أن التكلفة العالية للعلاج تلعب دورا كبيرا في ذلك .


سرطان البروستاتا :


و قد قال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور دانيال باروكاس ، الأستاذ المشارك في قسم طب المسالك البولية و الأمراض التناسلية في جامعة فاندربيلت في ناشفيل : " إن تكلفة العلاج و العبء المالي المرتبط به ، يمكن أن يكون عاملا مهما في قرارات العلاج ".

من أجل الدراسة ، حلل الدكتور باروكاس و فريقه ، بيانات مأخوذة من أكثر من 2100 مريض من دراسة ، لمتابعة لعلاج سرطان البروستاتا الموضعي .

و وفقا للمؤلف الرئيسي للدراسة ، الدكتور بنجامين ستون ، و هو رئيس قسم جراحة المسالك البولية في جامعة فاندربيلت : " توفر العلاجات الحديثة لسرطان البروستاتا نتائج مماثلة ، مع معدلات عالية للسيطرة على السرطان ، و بقاء المريض في حالة توتر عالية بسبب التكلفة المادية ".


نتائج الدراسة :

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة ، تضمنت استبيانا سئل فيه المرضى عن التكاليف المباشرة و غير المباشرة لسرطان البروستاتا و علاجه ، و قد قارن الباحثون التكاليف لثلاثة خيارات علاجية أولية ، ففي الأشهر الستة الأولى بعد العلاج ، قال 15% من المرضى ، إنهم يتحملون عبئا ماديا كبيرا أو كبيرا جدا من تكاليف العلاج .

حيث كان المرضى الذين اختاروا الجراحة ، يعانون من أعباء مالية أولية أعلى من أولئك الذين اختاروا المراقبة ، لكن هاتين المجموعتين كانتا متشابهتين في الضغط النفسي الناجم عن التكاليف المالية بعد عام واحد من بدء العلاج .

و قد أشار الباحثون إلى أن العبء المالي كان الأعلى بالنسبة لأولئك الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي الخارجي (EBRT) ، حيث قال حوالي 11% من المرضى الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي الخارجي أنهم عانوا من أعباء مالية عالية للغاية ، و التي وصفها بعض خبراء الصحة بـ اسم " السمية المالية ".

اقرأ أيضا : علاج ثوري جديد لمرضى سرطان البروستاتا

و الجدير بالذكر ان مصطلح السمية المالية هو مصطلح يستخدم غالبا لوصف الضائقة المالية التي يعاني منها المرضى ، في ظل عدم وجود تأمين صحي أو تكبدهم تكاليف علاج لا يغطيها التأمين ، مما يمكن أن يؤدي إلى تراكم الديون و الإفلاس ، و ذلك للمعهد الوطني الأمريكي للسرطان .


شبكة نيوز ماكس