لقاح فيروس كورونا قد لا يفيد المرضى المتواجدين في دور الرعاية

علوم

لقاح فيروس كورونا قد يعود بآثار سلبية على المرضى المتواجدين في دور الرعاية

5 كانون الأول 2020 19:54

صوتت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين الوقائي ، التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها ، يوم الثلاثاء ، على وجوب تلقي العاملين في مجال الرعاية الصحية و المقيمين في دور رعاية المسنين ، أولا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التاجي المستجد بمجرد الموافقة عليها .


لقاح فيروس كورونا :


حيث تقدمت شركتا الأدوية Moderna و Pfizer ، بطلب إلى إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية ، للحصول على تصريح باستخدام اللقاحات في حالات الطوارئ ، لذلك قد يبدأ التوزيع في غضون أسابيع من الآن .

و لكن وفقا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز ، فإنه و على الرغم من أن الثلاثة ملايين أمريكي ، الذين يعيشون في مرافق رعاية صحية طويلة الأجل ، سيتم تلقيحهم أولا .

اقرأ أيضا : مع اقتراب سباق الوصول إليه.. تعرف على شعور تلقي لقاح فيروس كورونا


إلا أن بعض الخبراء ، يقولون أن إعطاء اللقاح للمرضى الضعفاء و كبار السن قد يكون أمرا خطيرا ، حيث أن هذه الفئة المحددة من السكان لم تستجب تاريخيا بشكل جيد للقاح الإنفلونزا على سبيل المثال ، و قد تكون الآثار الجانبية للقاح فيروس كورونا التاجي المستجد سلبية أكثر مما يمكنهم تحمله .

وفيات فيروس كورونا في دور الرعاية :

تجدر الإشارة إلى أن دور رعاية المسنين ، كانت في دائرة الضوء بالفعل ، بسبب سجلها السيء خلال جائحة فيروس كورونا ، حيث توفي أكثر من 100 ألف ، من المقيمين و الموظفين في دور رعاية المسنين و مرافق الرعاية الصحية طويلة الأجل .

منذ بداية الجائحة الفيروسية ، و هو ما يمثل حوالي 40 % من إجمالي عدد وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة ، وفقا لإحصاءات شهر تشرين الثاني / نوفمبر المنصرم .

و قد قالت الدكتورة هيلين تالبوت ، من قسم السياسة الصحية ، بجامعة فاندربيلت ، أن معدل الوفيات الهائل هو الذي دفع سكان دار رعاية المسنين ، إلى احتلال المرتبة الأولى في أولوية اللقاح على الأرجح .


حيث أوضحت تالبوت في لقاء مع صحيفة لوس أنجلوس تايمز : " إذا كنت في منشأة و لا يمكنك المغادرة ، فأنت لا تنقل الفيروس إلى تلك المنشأة .

و تابعت : " إن الأشخاص الذين يعملون هناك هم فقط من يجلبون معهم هذه الفيروسات إليها ، من الكنيسة و المنزل ، المطاعم و محلات البقالة التي يذهبون إليها ".

و أكدت تالبوت على أنها تفضل التركيز على تحسين رعاية كبار السن في دور رعاية المسنين من خلال ضمان تلقيح العمال الذين يطعمونهم و يعتنون بهم بشكل شخصي .

حيث يشير الخبراء إلى أن 40 % من العاملين في دور رعاية المسنين هم من السود و الأمريكيين اللاتينيين ، الذين كانوا الأكثر تضررا من تفشي جائحة فيروس كورونا في البلاد ، و قد أشارت تالبوت إلى أن حماية هؤلاء العمال ، ستساعد بشكل غير مباشر السكان الذين يعتنون بهم .



شبكة نيوز ماكس