علوم

منها البرتقال والألوفيرا.. علاجات طبيعية منزلية للبشرة الدهنية

6 كانون الأول 2020 20:20

يعتقد أن البشرة تصبح دهنية نتيجة للإفراط في إنتاج مادة دهنية تدعى الزهم من الغدد الدهنية. وعلى الرغم من أن مادة الزهم تساعد في حماية البشرة وترطيبها، إلا أن الإفراط في إنتاجها قد يؤدي إلى بشرة دهنية ويمكن أن تؤدي إلى انسداد المسام وتشكل حب الشباب.


وأظهرت الدراسات أن الإجهاد، وتناول الأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة والمواد السكرية تعتبر من بين العوامل التي تزيد من إنتاج الدهون في الجسم.

ومع ذلك، عندما تتشكل الدهون بسبب الجينات أو الهرمونات، يصبح من الصعب جداً منعها.

ومهما كان الأمر، فهناك علاجات طبيعية يمكن أن تساعد في تقليل أعراض البشرة الدهنية دون استخدام الأدوية أو نظام العناية بالبشرة باهظ الثمن. لمعرفتها، تابعي قراءة هذا المقال الذي ترجمه موقع "النهضة نيوز" للحصول على علاجات طبيعية منزلية للبشرة الدهنية:

1- صبار الألوفيرا:

فوائد صبار الألوفيرا للبشرة الدهنية

لا يمكن المبالغة في فوائد جل الألوفيرا، حيث يشتهر الصبار بقدرته على تلطيف الحروق وعلاج الأمراض الجلدية الأخرى، وهو مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بتقليل أعراض البشرة الدهنية أيضاً.

وفي الواقع، هناك دليل علمي جيد على أنه يساعد في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية.

وللقيام بذلك، ضعي طبقة رقيقة من جل الألوفيرا الطبيعي على وجهك قبل النوم واتركيه حتى الصباح، ثم قومي بشطف وجهك بالماء.

2- البرتقال:

فوائد البرتقال للبشرة الدهنية

تعد قشور البرتقال غنية بخصائص دوائية قابضة تحد من إفراز الزيت الزائد في الجلد، حيث أن فيتامين C الذي يحتوي عليه البرتقال بشكل عالي يمنع التجاعيد ويجعل بشرتك ناعمة ونضرة على الدوام.

للقيام بذلك، قومي بتجفيف قشور البرتقال تحت أشعة الشمس حتى تنضج، وقومي بطحنهم لتكوين مسحوق ناعم، ثم قومي بمزجه مع ماء الورد لعمل عجينة، وقومي بفردها على الجلد لمدة 15 دقيقة قبل أن تقومي بشطفه بالماء الفاتر.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد تطبيق عصير البرتقال الطبيعي على الجسم على توفير بشرة أكثر نضارة وشباباً.

3- الطماطم:

فوائد الطماطم للبشرة الدهنية

على الرغم من أن هذا قد يبدو سخيفاً بعض الشيء، إلا أنه صحيح تماماً، وذلك لأن الطماطم تحتوي على حمض الساليسيليك، والذي يعتبر علاجاً منزلياً شائعاً لحب الشباب.

والجدير بالذكر أن الأحماض الموجودة في الطماطم لا تساعد على امتصاص زيوت الجلد الزائدة فحسب، بل وتساعد على فتح المسام أيضاً.

كما ويمكنك استخدام الطماطم للعناية بالبشرة باستخدام خليط من ملعقة صغيرة من السكر مع لب حبة طماطم طازجة، ووضعه على البشرة مباشرة مع التدليك بحركة دائرية، ثم اتركي القناع على وجهك لمدة 5 دقائق قبل أن تشطفيه جيداً.

4- العسل:

فوائد العسل للبشرة الدهنية

عندما يتعلق الأمر بعلاج البشرة، فإن العسل هو أحد أكثر المنتجات الطبيعية شيوعا في الاستخدام والفوائد، وذلك بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة، كما ويعتبر العسل علاجاً رائعاً للبشرة الدهنية والمعرضة بشكل خاص لحب الشباب.

ولتقليل أعراض البشرة الدهنية باستخدام العسل، قومي بفرد طبقة رقيقة من العسل على وجهك، واتركيها لمدة 10 دقائق حتى تجف، ثم اشطفيها جيداً بالماء الفاتر.

5- غسل الوجه جيداً:

فوائد غسل الوجه جيدا للبشرة الدهنية

من الواضح أن العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم يومياً، وفي واقع الأمر، يجب أن تقومي بغسل وجهك مرتين يومياً على الأقل إذا كانت بشرتك دهنية.

ومع ذلك، من المهم أن تتجنبي استخدام الصابون أو المنظفات القوية عند القيام بذلك.

النهضة نيوز