طرق استخدام العسل لمعالجة مشاكل جميع أنواع البشرة

علوم

العسل يمنحك بشرة متألقة ويؤخر علامات الشيخوخة

21 حزيران 2022 16:05

يجذب العسل الرطوبة إلى الجلد من الغلاف الجوي ويعتبر العسل أحد أكثر المنتجات الطبيعية تنوعاً .

حيث يحتوي العسل على مضادات الأكسدة المهمة للعناية بالبشرة، كما أن العسل يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة الظاهرة على الجلد وإضافة التوهج.

فوائد العسل للبشرة

ويعد العسل مكوناً مثالياً لمستحضرات التجميل الطبيعية، لسبب واحد، إنه يناسب جميع أنواع البشرة، حتى أنه يحسن قدرة البشرة الطبيعية على الاحتفاظ بالرطوبة، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بشرة شديدة الجفاف، يُقال أن العسل هو الحل.

يحتوي العسل على فيتامينات ومعادن وأنزيمات قيمة ويغذي البشرة عند استخدامه خارجياً، كما أنه يشد البشرة ويمنحها إشراقة منتعشة ومشرقة.

طرق استخدام العسل في علاج مشاكل جميع أنواع البشرة بالتفصيل :

1- إذا كانت بشرتك جافة، ضعي العسل يومياً واغسليه بالماء العادي بعد 20 دقيقة، يمكنك أيضاً خلط العسل مع بضع قطرات من عصير البرتقال، ثم ضعيه على الوجه لمدة 20 دقيقة واغسليه بالماء.

2- للبشرة الجافة: يمكنك أيضاً مزج نصف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من ماء الورد وملعقة صغيرة من مسحوق الحليب المجفف، يخلط في عجينة ويوضع على الوجه، ثم أزيليه بعد 20 دقيقة بالماء.

3- أضيفي ربع كوب من العسل إلى ماء الاستحمام لتخفيف الجفاف وتنعيم بشرة الجسم.

4- العسل يناسب البشرة الدهنية والمختلطة: للبشرة الدهنية، اخلطي العسل مع بياض البيض وضعيه على البشرة يومياً، اغسليه بعد 20 دقيقة بالماء العادي، حيث أن بياض البيض له تأثير مطهر، ويقلل من الدهون، بينما يعمل العسل على تنعيم البشرة وتغذيتها.

5- إذا كانت بشرتك مختلطة، ضعي العسل بمفرده على كامل الوجه، لأنه يناسب البشرة الدهنية والجافة.

6- يمكن أيضاً استخدام العسل على البشرة المعرضة للبثور وحتى إذا كانت هناك حالة شديدة من حب الشباب، وفي الواقع، يعاني الأشخاص المصابون بحب الشباب غالباً من الجفاف السطحي وتقشر الجلد، والعسل سيكون حلاً مثالياً، اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع اللبن وضعيه على الوجه، ثم اغسليه بعد 20 دقيقة، فهو يخفف الجفاف ويهدئ ويغذي البشرة، لكل من العسل واللبن تأثير علاجي على حب الشباب.

7- يمكن أن يكون العسل مفيداً في أقنعة الوجه لجميع أنواع البشرة: امزجي نخالة القمح أو الشوفان مع العسل، كما يمكن أيضاً إضافة ماء الورد، تخلط في عجينة ناعمة وتوضع على الوجه، ويغسل عندما يجف أو بعد 20 دقيقة، ويمكن استخدام هذا القناع مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة وشابة.

8- يقال أن مزيج القرفة مع العسل له قوى شفائية قوية، يخلط العسل ومسحوق القرفة بكميات متساوية ويوضع على الأجزاء المصابة من الجلد على حب الشباب والقوباء الحلقية والأكزيما، أضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتين كبيرتين من ماء الورد في لتر واحد من الماء، رجيه جيداً واحفظيه في الثلاجة، واستخدمي هذا المزيج بعد تنظيف أو غسل الوجه، ويمكن استخدامه كآخر شطف أو دهنه بسخاء بواسطة الصوف القطني.

العسل وصناعة منتجات العناية بالبشرة 

اليوم، يعتبر العسل مكوناً مهماً في صناعة منتجات العناية بالجمال من المرطبات ومقويات البشرة والأقنعة إلى كريمات اليد ومستحضرات الجسم ومكيفات الشعر، وهذه الأداة المساعدة للتجميل الأكثر تنوعاً متاحة بسهولة في منزلك، على رف مطبخك، فالعسل هدية الطبيعة، لذلك أكثري من استخدامه.


المصدر: Pulse Nigeria