أرتال عسكرية شرق الفرات وحشود عسكرية في ريف إدلب وحماة

أخبار

أرتال عسكرية شرق الفرات وحشود عسكرية في ريف إدلب وحماة

6 كانون الأول 2020 23:44

تكون المشهد السوري اليوم بدخول أرتال عسكرية تركية وأمريكية، بالإضافة لاشتباكات بين قوات قسد والجيش التركي، بالتوازي لتعزيزات استقدمها الجيش السوري على جبهة ريف إدلب الجنوبي.

المنطقة الشرقية من سوريا

أفادت مصادر إعلامية صباح اليوم، أن الجيش التركي استهدف بالقذائف المدفعية قريتي "دادا عبدال" و"الصفا" ومحيط "أم حرملة" بريف الحسكة الشمالي، ما تسبب بوقوع دمار في عدد من المنازل والبنى التحتية.

وأكدت المصادر دخول رتل عسكري تركي، مؤلف من 15 آلية وشاحنة محملة بمعدات عسكرية ولوجستية، عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي، واتجه الرتل نحو النقاط التركية المنتشرة ضمن منطقة خفض التصعيد إدلب.


أرتال تركية في سوريا

سرقة الأثار من سوريا

وأشار مركز سورية للتوثيق إلى عمليات تخريبه للمواقع الأثرية السورية، عبر الحفر والتنقيب عن الآثار بغرض سرقتها وتهريبها خارج سوريا، وذكر المركز بأن الجيش التركي قام بسرقة قطع أثرية جديدة، عثر عليها في محيط قرية الأسدية جنوب مدينة رأس العين بريف الحسكة.

وأوضح مركز سورية للتوثيق أنه تم فرض طوقاً أمنياً حول قرية الأسدية، ورافق عناصر الجيش التركي خبيرين أجنبيين يمتلكان أجهزة لكشف المعادن تحت الأرض. و بينت المصادر أنه بعد الانتهاء من عمليات الحفر، أخرج الجيش التركي صندوقين أثريين، تم نقلهما بواسطة مدرعة باتجاه الحدود التركية وسط حراسة أمنية.

وأضاف مركز التوثيق أنه قبل حوالي أسبوعين، استخرج الجيش التركي من مزرعة جنوب مدينة رأس العين عدة صناديق من الذهب.


سرقة الآثار السورية


مساعدات أمريكية إلى قسد

بينما أكدت مصادر إعلامية أن القوات الأمريكية سيّرت دورية عسكرية في محيط مدينة رميلان بريف الحسكة الشمالي الشرقي، بالتزامن مع دخول قافلة مساعدات تابعة للجيش الأمريكي من إقليم كردستان العراق إلى الحسكة عبر معبر الوليد غير الشرع، وأضافت المصادر إن القافلة تضم شاحنات تحمل غرفا مسبقة الصنع وصهاريج وسيارات رباعية الدفع.


مساعدات أمريكية إلى قسد في سوريا


حشود عسكرية في ريف إدلب وحماة

وفي ذات السياق تحدثت مصادر إعلامية أن الجيش السوري أرسل تعزيزات عسكرية إلى محاور خطوط الاشتباك مع تنظيم "جبهة النصرة" والفصائل الموالية له، في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي.


تعزيزات عسكرية لريف حماه

وأضافت المصادر أن حشود الجيش السوري الجديدة تتيح له تنفيذ أي عملية في المنطقة التي تفصله عن جنوب طريق عام حلب اللاذقية M4، وذلك في قسمه الذي يخترق ريف إدلب الغربي ويؤدي إلى مدينة جسر الشغور الاستراتيجية، التي تشكل مدخلاً لريف اللاذقية الشمالي الشرقي، بالتزامن مع أستهدف الجيش السوري بالمدفعية مواقع المجموعات المسلحة في كنصفرة والبارة والفطيرة وسفوهن وبينين وفليفل بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

و بينت المصادر أن "جبهة النصرة" استقدمت تعزيزات إلى المحاور التي عزز فيها الجيش السوري حشوده، تحسبا لأي عملية يطلقها الجيش السوري.


النهضة نيوز