حزب الله يدين قرار المغرب تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"

أخبار لبنان

حزب الله يدين قرار المغرب تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"

11 كانون الأول 2020 20:43

أدان حزب الله في لبنان قرار إعلان السلطات المغربية تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، ورأى أنه يأتي في سياق السقوط المتتالي الذي بدأته بعض الدول العربية تنفيذا ‏للرغبات الأميركية والإسرائيلية في شطب القضية الفلسطينية وتصفية مفاعيلها.‏

واعتبر حزب الله أن خضوع هذه الأنظمة لسياسة الابتزاز طمعا بتحقيق ‏مكاسب هنا أو إلغاء عقوبات هناك، ليست سوى أوهام وسراب لن يجني المطبعون منها شيئا ‏وسيكتشفون سريعا أنهم لم يحصدوا إلا الخيبة وأن بلادهم أصبحت مكشوفة أمام العدو "الاسرائيلي" ‏ومؤامراته الخطرة.‏

وأضاف أن الرهان الحقيقي هو على الشعب المغربي الحر الذي قاوم الاستعمار الفرنسي لسنوات طوال ‏وعلى جميع شعوب أمتنا الشريفة الرافضة لكل أشكال التطبيع والتي ستسقط كل الاتفاقيات الخيانية ‏والتي ستكون سندا قويا للشعب الفلسطيني المقاوم الذي لم تهزه كل اتفاقات الذل والعار وسيتابع ‏جهاده حتى تحقيق النصر والتحرير الكامل.‏

وكشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، بتغريدة على تويتر، عن موافقة المغرب على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وجاء في تغريدة ترامب، "اختراق تاريخي آخر اليوم! اتفق صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة - اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط." 

وأكد العاهل المغربي محمد السادس أن التطبيع مع "إسرائيل" لن يغير موقف العاصمة المغربية الداعم للقضية الفلسطينية، وذلك في اتصال بينه وبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لافتاً إلى أن الرباط ملتزمة بحل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

ونقلت وكالات أخبار المغرب عن الديوان الملكي المغربي أن الأخير أبلغ الجانب الفلسطيني كون المفاوضات بين "إسرائيل" والفلسطينيين هي السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي ودائم وشامل للصراع.

من جهته أوضح وزير الخارجية المغربي أن الاعتراف الأميركي بالسيادة على الصحراء لا يأتي مقابل تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل".

وكشف أن المغرب كان لديه مكتب اتصال مع "إسرائيل" حتى 2002 وبعض القرارات التي تطلبت إعادة الاتصال معها لا تعد تطبيعا.

ورحبت مصر والبحرين والإمارات بإعلان قرار تطبيع المملكة المغربية مع دولة الاحتلال الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقال ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، في تغريدة له على تويتر، "نرحب بإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب الشقيق على الصحراء المغربية، وبقرار الرباط إستئناف الاتصالات و العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل.. خطوة سيادية تساهم في تعزيز سعينا المشترك نحو الاستقرار والازدهار والسلام العادل والدائم في المنطقة".

بدوره، ثمن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر تغريدة في "تويتر" إعلان المغرب وإسرائيل تطبيع العلاقات بينهما.

وقال السيسي، "تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية".

وأكد أن "التطبيع خطوة الهامة تحقق مزيد من الاستقرار والتعاون الإقليمي في المنطقة".

وأشاد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الذي بقرار المغرب إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وأكد حمد بن عيسى آل خليفة أن ذلك من شأنه تعزيز فرص تحقيق السلام والاستقرار والإزدهار في المنطقة، مرحبا أيضا، باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على منطقة الصحراء وافتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة.

النهضة نيوز