سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 13/12/2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء والبنك المركزي

العملات الرقمية

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 13/12/2020 سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء

13 كانون الأول 2020 14:15

تراجع سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد 13/12/2020 في السوق السوداء الموازي وبلغ سعر صرف الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية شراء 8225 ليرة لبنانية، وسجل سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار مبيع 8275 ليرة لبنانية، وبلغ سعر اليورو مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء شراء 9948 ليرة، ومبيع 10008 ليرة لبنانية، وحافظ سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية على استقراره في البنك المركزي اللبناني في تعاملات صباح اليوم عند 1507 ليرة لبنانية.

سعر الدولار في لبنان السوق السوداء

ويبحث اللبنانيون في الصباح الباكر على سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء في ظل انهيار سعر الليرة اللبنانية الذي أثر على سعر السلع الأساسية والأدوية.

واستقر سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي اللبناني عند 1507 ليرة لبنانية. وحدد البنك المركزي سعر الدولار عند السحوبات ليبلغ 3900 ليرة لبنانية.

وأعلنت نقابة الصرافين لبنانيين اليوم الأحد 13-12-2020، استقرار سعر الدولار وأن سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية وبلغ سعر الدولار شراء 3850 ليرة لبنانية، وبلغ سعر البيع 3900 ليرة لبنانية.

  1. اقرا ايضا: إليكم سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 11-12-2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء
  2. اقرا ايضا: إليكم سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم السبت 12-12-2020 سعر الدولار في لبنان السوق السوداء
  3. اقرا ايضا: كم سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 10-12-2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء
  4. اقرا ايضا: لبنان: سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 5-12-2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء

سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية

ويرصد موقع النهضة نيوز سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء، وسعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي، وسعر الدولار لدى نقابة الصرافين اللبنانية وهي على النحو التالي حسب الجدول:

أسعار العملات مقابل الليرة اللبنانية

شراء

بيع

سعر الدولار في السوق السوداء

 8225 ليرة لبنانية

8275 ليرة لبنانية

سعر الدولار في البنك المركزي

1507.5 ليرة لبنانية

............

سعر الدولار لدى نقابة الصرافين

3850 ليرة لبنانية

3900 ليرة لبنانية

أسباب انهيار الاقتصاد اللبناني

وأكد الخبير الاقتصادي اللبناني زياد نصر الدين في ضوء هذا الواقع أن الولايات المتحدة الأمريكية هي سبب معاناة لبنان الاقتصادية وذلك للضغط عليه تنفيذاً لـ أجندات سياسية تقوده للتطبيع مع "إسرائيل".

وفي حوار حول أهداف الحصار والعقوبات الأمريكية على لبنان في برنامج آخر كلام على قناة الـ NBN Lebanon، قال زياد نصر الدين، "إن الاقتصاد اللبناني فاقد للثقة بسبب الفساد الداخلي و الضغوطات الأمريكية الخانقة لـ لبنان".

وأشار إلى أن هدف سياسة العقوبات الأمريكية التي مورست على لبنان، هو منع الاستفادة من من ثروته البحرية وخاصة البلوكات النفطية رقم ( 4 – 5- 9 – 10 ) الموجودة في مياهه الإقليمية، مؤكداً وجود " إطار لمنع لبنان من مصادر الطاقة و منعه من العمل ضمن ترشيد حقيقي لموضوع الدعم، واستغلال احتياطاته النقدية بشكل مفيد".

وفي هذا السياق، أشار نصر الدين إلى أن واحدة من المفاوضات الأساسية التي كان يخوضها الرئيس نبيه بري خلال فترة طويلة ، هي الاستفادة من البلوكات النفطية التي كانت ستحل معاناة لبنان الاقتصادية ، ولكن لطالما اصطدمت تلك المحاولات بالرفض".

وتساءل زياد نصر الدين عن أسباب منع " حركة التجارة بين العراق ولبنان وكذلك الاعتراض على اتفاقيات العمل مع الصين والتوجه شرقا ". مؤكداً أن الغاية الأساسية هي إلغاء دور لبنان الاقتصادي ومحاصرة المقاومة والتوجه إلى التطبيع مع "إسرائيل".

واعتبر زياد نصر الدين أن أحد أسباب عدم تشكيل الحكومة اللبنانية هو الفيتو الأمريكي وقال :" انت حتى مش مسمحلك بخيارات جديدة أبدا".

كلام الخبير دعمته تقارير صحفية كشفت قضايا اختلاس وغسيل أموال تحصل في لبنان والذي يدفع ثمن هذه الأطماع هو الشعب اللبناني وحده،

وجاء ترجمة خاصة لفريق موقع النهضة نيوز عن "منظمة مشروع الإبلاغ عن الجريمة والمنظمة والفساد"، نقلت فيه قولها عن وكالة Daraj.com أن شركة أجنبية مرتبطة بمحافظ مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، قد اشترت حصة في شركة ابنه، ثم باعتها إلى بنك لبناني كبير يخضع لرقابة سلامة المالية.

حيث تثير هذه النتائج تساؤلات حول ما إذا كانت الصفقة تمثل تضاربا في المصالح لمحافظ مصرف لبنان المثير للجدل رياض سلامة، الذي كانت استثماراته العقارية الواسعة النطاق موضوع تحقيق نشر في شهر أغسطس من قبل OCCRP و Daraj.com .

وتضمنت الصفقة أسهما في شركة Crossbridge Capital، وهي شركة لإدارة الثروات يقع مقرها الرئيسي في لندن، والتي كانت مملوكة لشركة لم تكن معروفة من قبل ومسجلة في بنما، و هي شركة Crossland Assets Corp، وكان نجل سلامة، يعمل سابقا في شركة Crossbridge، وما زال يحتفظ بأسهم فيها حتى الآن .

النهضة نيوز