جامعة الدول العربية تدين قرار ضم "إسرائيل" للجولان وتعتبره باطلا

أخبار

جامعة الدول العربية تدين قرار ضم "إسرائيل" للجولان السوري وتعتبره باطلا

14 كانون الأول 2020 14:06

جددت جامعة الدول العربية دعمها الثابت والمستمر للحق السوري في المطالبة باستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتل إلى خط الرابع من يونيو 1967، استناداً إلى أسس عملية السلام، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومنها قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام (1981).

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور سعيد أبو علي، بمناسبة ذكرى قرار الضم "الإسرائيلي" للجولان العربي السوري المحتل: هذا القرار لاغٍ وباطل وليس له أثر قانوني دولي. 

وأشار إلى أن استمرار احتلال الجولان السوري وضمه بحكم الأمر الواقع يشكل حجر عثرة أمام تحقيق سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة، مؤكدا على بطلان القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بالسيادة على الجولان العربي السوري المحتل. 

ولفت الأمين العام المساعد، إلى أن اسرائيل لازالت حتى اليوم تمارس انتهاكاتها اليومية على أرض الجولان وضد أبنائه، وذلك بإقامة المستوطنات وتغيير التركيبة الديمغرافية والسكانية ونقل المستوطنين إليه، ومصادرة الأراضي وتجريفها، وإقامة المشاريع الاستيطانية، واستنزاف مياهه وثرواته الطبيعية. 

وأكد أن هذا الدعم في انتهاك السيادة الوطنية جاء بطلب من إدارة الرئيس الأمريكي "ترامب" المنحازة للاحتلال باعترافها الباطل وغير القانوني بالسيادة "الإسرائيلية" على الجولان العربي السوري المحتل في مارس 2019، بالإضافة إلى قيام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بزيارة غير مسبوقة للجولان في نوفمبر 2020. 

كما بين تمسك جامعة الدول العربية ودعمها لقرار سوريا بالحفاظ على وحدة أراضيها وسيادة قرارها. 

وطالب بضرورة إلزام سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" الوقف الفوري لكافة الأعمال العدوانية على أرض الجولان العربي السوري المحتل، وإنهاء الإحتلال الاسرائيلي لكافة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما فيها الجولان العربي السوري المحتل.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أفادت مصادر إعلامية سورية أن سلطات الاحتلال في الجولان المحتل استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق الأهالي المعتصمين في أراضيهم.

وأوضحت المصادر عن وقوع اصابات بين صفوف أهالي الجولان نتيجة استهدافهم بالرصاص المطاطي من قبل قوات الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من أبناء الجولان السوري المحتل٠

وجاء قرار إعلان الإضراب بعد اجتماع للهيئة الدينية والاجتماعية في الجولان السوري المحتل رفضاً لإقامة التوربينات العملاقة.

النهضة نيوز