تناول الفواكه والخضروات يمنع الإصابة بمرض السكري

علوم

تناول الفواكه والخضروات يمنع الإصابة بمرض السكري

15 كانون الأول 2020 11:33

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 50٪.


وركزت الدراسة، التي نشرت مؤخراً في مجلة Ladders الطبية البريطانية، على ما يقرب من 10000 مشارك من ثماني دول أوروبية، ووجدت أن أولئك الذين تناولوا مستويات أعلى من فيتامين C والكاروتينات الموجودة في الفواكه والخضروات كان لديهم خطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بعد تحليل مستويات بلازما الدم لديهم.

فوائد الخضار والفواكي لمرضى السكري

ووفقاً لمجلة Ladders، فقد خلص الباحثون إلى أن تركيز فيتامين C العالي في بلازما الدم كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتم ملاحظة وجود ارتباط عكسي مماثل لتركيز الكاروتينات أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن الكاروتينات هي أصباغ نباتية مسؤولة عن الألوان الزاهية الحمراء والصفراء والبرتقالية في الفواكه والخضروات، وتم عرض فوائدها المعززة للصحة والرفاهية في دراسات متعددة بالفعل.

ووفقا للدكتور جويل فورمان، الخبير الرائد في مرض السكري ومؤلف كتاب "نهاية مرض السكري"، فإن مرض السكري هو مجموعة من الأمراض التي لا يستطيع الجسم فيها استخدام وتخزين الجلوكوز بشكل صحيح، حيث تتزايد معدلات الإصابة بمرض السكري بمرور الوقت ولا تزال ترتفع إلى معدلات وبائية في جميع أنحاء العالم.

وفي يومنا هذا، حوالي 34.1 مليون من البالغين في الولايات المتحدة، أي ما نسبته حوالي 13 ٪ من إجمالي الشعب الأمريكي، مصابين بمرض السكري، وخاصة بين الفئات العمرية الأكبر.

كما ويقول الدكتور جويل أن داء السكري من النوع الثاني يعتبر أكثر شيوعاً من النوع الأول، ويشكل ما نسبته 90-95٪ من جميع الحالات.

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

ويبدأ داء السكري من النوع الأول عادة في مرحلة الطفولة، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي خلايا بيتا في البنكرياس، مما يمنع العضو من إنتاج ما يكفي الجسم من الأنسولين، وبالتالي يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم.

أما في مرض السكري من النوع الثاني، فلا يزال البنكرياس ينتج الأنسولين، لكن خلايا الجسم تصبح مقاومة لتأثيرات الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

كما وأوضح الدكتور فورمان أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يضر بالدورة الدموية والعينين والجهاز العصبي، حيث أن الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية من الأشخاص غير المصابين بالسكري.

كما ويعاني ما يقرب من 40٪ من البالغين المصابين بالسكري من أمراض الكلى المزمنة، بالإضافة إلى أن مرض السكري هو السبب الرئيسي للعمى بين البالغين وكبار السن.

والجدير بالذكر أن العديد من الأطباء وخبراء التغذية الصحية قد تمكنوا من علاج مرض السكري بل وعكسه من خلال وصف ما يسمونه نظاما غذائيا غنيا بالعناصر الغذائية والنباتات.

ويقول الدكتور فورمان: "إن اتباع هذا النظام الغذائي يعني أننا نركز على الخضروات والمكسرات والبذور والفاصوليا والفواكه الطازجة منخفضة السكر في تغذيتنا بشكل أساسي، ونحد من تناول المنتجات الحيوانية والحبوب من ناحية أخرى".

النهضة نيوز