المشهد السوري أزمة مياه الحسكة وخروج رتل أمريكي وعودة أهالي وادي بردى

أخبار

المشهد السوري أزمة مياه الحسكة وخروج رتل أمريكي وعودة أهالي وادي بردى

18 كانون الأول 2020 00:19

في قراءة أحداث المشهد السوري اليوم 17 كانون الأول 2020 والتي بدأت بوقفة وطنية احتجاجية لأبناء مدينة الحسكة استنكاراً للوجود التركي وصمت المجتمع الدولي عن جريمة قطع مياه الشرب عن مليون مدني في محافظة الحسكة.

وذكرت مصار إعلامية أن الفعاليات الأهلية في محافظة الحسكة نظمت وقفة احتجاجية حاشدة في وسط المدينة ضد تصرفات تركيا، ونددت بجريمة قطعه مياه الشرب عن المدينة وضواحيها لليوم الواحد والعشرين على التوالي، مطالبة المجتمع الدولي بوضع حد لممارسات تركيا وجرائمها بحق الإنسانية.


وقفة احتجاجية في الحسكة ضد الوجود التركي وتصرفاته بحق المدنيين

كما أكد مدير عام مؤسسة المياه بالحسكة المهندس محمود العكلة، أن ورشات الصيانة دخلت المحطة وباشرت بأعمال الصيانة، كما باشرت المحطة بالتشغيل وملء الخزانات الرئيسية.

تركيا تقطع مياه الشرب عن الحسكة


وأوضح أن الخزانات عادة لعملها بضخ مياه الشرب للحسكة بعد انقطاع دام مدة 27 يومياً.

خزانات المياه في محطة علوك


وفي الجانب الشرقي لسوريا، ذكرت مصادر محلية لوكالة الأنباء سانا أن “بلدة أبو حمام التابعة لناحية هجين في منطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي شهدت مظاهرة احتجاجية حاشدة ضد ممارسات قوات “قسد” وفسادها وخطفها للشباب من أهل البلدة تحت حجج وذرائع مختلفة “مطالبة "قسد" بالإفراج عن جميع المختطفين من البلدة وغيرها من مناطق الجزيرة”.

وأضافت المصادر أن “المتظاهرين أغلقوا مداخل البلدة وقطعوا الطرقات الرئيسة بالإطارات المشتعلة بينما أقدمت قوات “قسد” على استنفار مجموعاتها المسلحة في المنطقة في محاولة لاحتواء المتظاهرين وقمعهم”.


احتجاجت في ديرالزور رفضا لوجود قسد


وفي متابعة المشهد الميداني السوري أكدت مصادر محلية خروج رتل عسكري للقوات الأمريكية من مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي باتجاه منطقة الدشيشة تزامناً مع تحليق مكثف للطيران الحربي.

إداريا وفي الجانب الغربي لمدينة دمشق .. عاد 1600 مواطن يوم أمس لتفقد منازلهم لقرى بسيمة وعين الفيجة وعين الخضراء في وادي بردى بريف دمشق لتفقد أملاكهم في المنطقة.

ولفت مدير المجالس في محافظة ريف دمشق تيسير القادري إلى بدء المؤسسات بتأمين جميع الخدمات وترحيل الأنقاض، وإعداد الدراسات اللازمة للمباشرة بأعمال تأهيل الخدمات من كهرباء وماء وشبكة الصرف الصحي والهاتف.


عودة الأهالي لقرى بسيمة وعين الفيجة وعين الخضراء

النهضة نيوز