المشهد الميداني في شمال شرق سوريا .. هروب عناصر قسد وحملة أمنية في مخيم الهول

أخبار

المشهد الميداني في شمال شرق سوريا .. هروب عناصر قسد وحملة أمنية في مخيم الهول

29 آذار 2021 00:52

وفق مصار إعلامية في ريف الحسكة عن ارتفاع عدد عمليات الاغتيال والخطف وحالات الاستهداف المباشر للمسلحين الموالين للجيش الأمريكي في محيط آبار النفط بريف محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وأضافت المصادر بأن الفلتان الأمني والعجز عن تأمين الحماية اللازمة للمسلحين في محيط آبار النفط، أدى إلى هروب العشرات ممن التحقوا بصفوف تنظيم فوات سوريا الديمقراطية "قسد" باتجاه الأراضي التركية، أو العبور إلى مناطق سيطرة الدولة السورية، وزاد عدد الشبان الهاربين بعد فرض حالة التجنيد الإجباري من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التابعة للجيش الأمريكي، واتى فرض التجنيد الإجباري على الشباب العرب بعد هروب عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" نتيجة التهديدات المتزايدة التي يتلقونها بمغادرة المنطقة أو الموت.

آبار النفط السورية التي يسيطر عليها الجيش الأمريكي

وأشارت المصادر إلى وجود خلايا نائمة في المنطقة، ترفض وجود قوات الجيش الأمريكي والمسلحين الموالين له، وأن هذه الخلايا تعمل على تنفيذ عمليات استهداف الدوريات بعبوات ناسفة أو مهاجمة المراكز والنقاط العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بالإضافة إلى مواصلة عمليات الاغتيال عبر الدراجات النارية التي يستخدمها أبناء المنطقة ضد قوات سوريا الديمقراطية.

وحسب المصادر الإعلامية فأن هذه الهجمات التي تقوم بها الخلايا النائمة أدت إلى حالة من الرعب والهلع تعيشها المنطقة، وجعلت المسلحين الموالين للجيش الأمريكي بالمطالبة بتوفير الحماية اللازمة مثل الحماية التي يتم توفيرها للمسلحين المكلفين حماية أسوار حقول النفط التي تسيطر عليها القوات الأمريكية في المنطقة، مثل حقل العمر الذي يعد أكبر الحقول النفطية في سوريا، إضافة الى حقل الكونيكو للغاز والذي يعد من أكبر الحقول في الشرق الأوسط وغيرها من حقول النفط كالجفرة والتنك.

الجيش الأمريكي في حقل الكوبيكو للغاز شمال شرق سوريا

حملة أمنية في مخيم الهول

وفي سياق موازي ووفقاً لبيان نقلته وكالة هاوار أعلنت قوات "الأسايش" الذراع الأمنية لقوات سوريا الديمقراطية عن اعتقال تسعة أفراد من عناصر تنظيم "داعش" بينهم المدعو "أبو سعد العراق" أحد قادة التنظيم في اول أيام الحملة الأمنية في مخيم الهول شرق الحسكة شمال شرق سوريا.

وأوضحت "الأسايش" في بيانها بأن القيادي "أبو سعد العراق" هو أحد قادة تنظيم "داعش" وأنه عمل لفترة طويلة على تجنيد الأشخاص لصالح التنظيم.

مخيم الهول في ريف الحسكة

ولفتت "الأسايش" في بيانها بأنه تم إعادة إحصاء المقيمين في مخيم الهول, وأن الحملة التي أطلقتها اليوم باسم "حملة الإنسانية والأمن" تمت بمشاركة خمسة آلاف من قوات "الأسايش" بمساندة من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بالإضافة إلى وحدات حماية الشعب والمرأة.

في المقابل أفادت مصادر إعلامية نقلاً عن مصادر محلية في الحسكة بأن عشرة ألاف مسلح من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وتحت أشراف ضباط الجيش الأمريكي، اقتحموا مخيم الهول فجر يوم أمس الأحد 28 أذار، وذلك بعد ارتفاع أعداد قتلى المتعاونين مع تنظيم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" داخل مخيم الهول.

قوات سوريا الديمقراطية الموالية للجيش الأمريكي شمال شرق سوريا

يذكر أن الحملة العسكرية التي قامت بها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" اتت بعد يومين من زيارة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر السويسري "بيتر ماربرو" إلى مخيم الهول، وابدى رئيس اللجنة الدولية استيائه من حالة الوضع الإنساني السيء في مخيم الهول، وطالب جميع الدول العربية والأجنبية بضرورة العمل على نقل مواطنيهم من المخيم إلى بلدانهم، ومن ضمنهم مسلحي تنظيم "داعش" المحتجزين في سجون الجيش الأمريكي وقوات تنظيم سوريا الديمقراطي في شمال شرق سوريا.