ما هي متلازمة التمثيل الغذائي وكيف يمكن الوقاية منها؟

علوم

عوامل الخطر الأيضية لمتلازمة التمثيل الغذائي والوقاية منها

18 كانون الأول 2020 21:08

تشير متلازمة التمثيل الغذائي إلى مجموعة من حالات التمثيل الغذائي المترابطة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، والتي تشمل حالات مرضية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام والسمنة وما إلى ذلك.



متلازمة التمثيل الغذائي

ووفقاً لاتحاد السكري الدولي، عندما يعاني الشخص من هذه الحالات مجتمعة (ثلاثة أو أكثر)، يمكن أن يتم تشخيص الشخص بالإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

كما وخلصت دراسة جديدة نشرت في مجلة أبحاث أمراض القلب والأوعية الدموية إلى أن متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة نمط حياة تزداد بسرعة وتشكل تهديداً كبيراً للصحة العامة.

وأضافت دراسة هندية نشرت في مجلة طب الأسرة والرعاية الأولية أن متلازمة التمثيل الغذائي منتشرة لدى ما نسبته 11-41 ٪ من السكان، وأن النساء أكثر عرضة للإصابة به.

وبينما يتم تشخيص متلازمة التمثيل الغذائي بشكل شائع لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، حيث تنتمي 80 ٪ من الحالات إلى هذه الفئة العمرية، إلا أن حدوثه في الفئات العمرية الأصغر قد تزايد خلال السنوات القليلة الماضية.

• عوامل الخطر الأيضية لمتلازمة التمثيل الغذائي:

إذا ما كنت مصابا بثلاثة أو أكثر من حالات التمثيل الغذائي، ويتم تشخيصك بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهذه هي تلك الحالات:

- السمنة المركزية أو تراكم الدهون الزائدة في منطقة الخصر والبطن.

- ارتفاع مستوى السكر في الدم (مرض السكري من النوع الثاني) أو سكري الحمل أو التاريخ العائلي لمرض السكري.

- ارتفاع ضغط الدم (أكثر من 120/80 ملم زئبق).

- ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم أو ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.

- انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

- قصور الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض أو مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.

متلازمة التمثيل الغذائي

• الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي:

يمكن أن تتحول متلازمة التمثيل الغذائي المتعدد إلى خطر يهدد الحياة، لذلك من المهم للغاية محاولة منعها من البداية، حيث يمكن أن تساعد المراقبة المنتظمة لمستويات السكر في الدم وضغط الدم والكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية وإدخال التغييرات التالية في نمط الحياة في الوقاية من هذه المتلازمة:

1- التعديلات الغذائية:

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف وقليل السكر والدهون في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي. لذلك، حاول أن تأكل المزيد من الحبوب الكاملة والخضروات والخضراوات الورقية واللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك وما إلى ذلك.

كما وتجنب الأطعمة المقلية والمصنعة والتي تحتوي على الكثير من السكر. ومن الأفضل الحد من استهلاك الملح لأن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

2- ممارسة الأنشطة الرياضية:

تعد ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية المنتظمة تعزز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على تقليل الوزن الزائد في الجسم وتحسين وظائف القلب.

ووفقاً للتوصيات الأخيرة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، يجب على البالغين ممارسة تمارين بدنية هوائية متوسطة الشدة لمدة 2.5 إلى 3 ساعات على الأقل (150-300 دقيقة) طوال الأسبوع.

النهضة نيوز