هل تساعد أوراق و بذور الحلبة في فقدان الوزن ؟

علوم

حقيقة فوائد أوراق و بذور الحلبة لفقدان الوزن

20 كانون الأول 2020 16:59

تعتبر عشبة الحلبة، أحد التوابل الشائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، خاصة بسبب طعمها الساحر الذي تضفيه على الأطباق، كما و يقال أيضاً أنه يوجد هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الحلبة و مستخلصاتها، مثل خفض مستويات الجلوكوز و مستويات الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى فقدان الوزن أيضاً.


أوراق و بذور الحلبة لفقدان الوزن


• دراسة على الفئران

أجرى الصيدلاني الهندي برافين كومار و صيادلة آخرين دراسة حول تأثيرات مستخلصات بذور الحلبة على الفئران في عام 2014، و قد وجد أن بذور الحلبة، قد حالت بالفعل دون تراكم الدهون في الفئران المصابة بالسمنة.

كما و اكتشفت دراسة أخرى، أجرتها الدكتورة أنادورا ج. بروس كيلر، في وقت سابق من هذا العام أن الحلبة تتصدى للآثار الضارة للنظام الغذائي الغني بالدهون على بكتيريا الأمعاء المفيدة، و التي تعتبر ضرورية لهضم الطعام.



• دراسة على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

أجرى بروفيسور الصيدلة، هيوجيوس شافيسوس، دراسة قصيرة الأجل لعام 2019 على الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن، و ذلك لمعرفة ما إذا كان تناول مستخلصات بذور الحلبة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي عليهم.

ففي دراسته التي استمرت لستة أسابيع، تم إعطاء العديد من الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن مستخلص بذور الحلبة، و تم دراسة تأثيراتها على الطاقة و الوزن و الشهية و مستويات الجلوكوز و الأنسولين في الدم.

و قد وجدت الدراسة أن استهلاك الدهون بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، قد انخفض بشكل كبير بعد تناولهم مستخلص الحلبة، و مع ذلك، لم يلاحظ الباحثين حدوث انخفاض كبير في الوزن.

اقرأ أيضا: الحلبة : عشب ذو فوائد صحية رائعة

مشروب الحلبة :

هناك اعتقاد شائع بأن شرب الماء الممزوج ببذور الحلبة أو شاي الحلبة يمكن أن يساعد الشخص على إنقاص الوزن، و قد تم إجراء دراسة حول هذا الاعتقاد بواسطة الباحثة جي يونج باي على النساء الكوريات ذوات الوزن الزائد، حيث تم إعطاءهن الشاي المُصنع باستخدام بذور الحلبة، و قد وجدت الباحثة أن الجوع قد انخفض، مما أدى إلى استهلاك أقل للغذاء و شعرت المشاركات في الدراسة بالشبع لفترة أطول.



مجلة News18