طريقة تساعدك على تحسين عادات الطعام لفقدان الوزن

علوم

فقدان الوزن عن طريق تنظيم عادات الطعام

20 كانون الأول 2020 17:38

إن كنت ممن يرغبون في فقدان الوزن بطريقة طبيعية و سلسة، فهناك طريقة يمكنها أن تساعدك على زيادة مستويات الناقل العصبي المعروف باسم الدوبامين، مما يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الوزن.


طريقة تساعد في فقدان الوزن عن طريق تنظيم عادات الطعام

فقد توصلت دراسة جديدة إلى أن بدء ممارسة روتينية محددة، يمكن أن يساعد في تحسين عادات الأكل لدى الأشخاص تلقائياً، حيث كان الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة، و الذين بدأوا في ممارسة الرياضة، قد لاحظوا حدوث تحسن في نظامهم الغذائي دون أن يحاولوا فعل ذلك بوعي.

حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين اعتادوا الجلوس في السابق، قد بدأوا في تناول المزيد من الخضروات و اللحوم الخالية من الدهون و الفواكه بعد بدء النشاط الرياضي، كما و أدت زيادة نشاط الناس إلى تجنب تناول الأطعمة المقلية و السكر، و قد تغيروا تلقائياً دون أن يطلب منهم الباحثين القيام بذلك.


و بحسب الدراسة، يمكن أن يكون هذا التغير التلقائي الذي قام به الناس المشاركين في الدراسة يعود إلى أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من مستويات الناقل العصبي المعروف باسم الدوبامين في الجسم، و الذي يقلل بدوره من رغبة الشخص في تناول الأطعمة الغنية بالدهون، و المسؤولة بشكل خاص عن زيادة الوزن و الإصابة بالسمنة.

حيث قالت البروفيسور مولي براي، المؤلفة الرئيسية للدراسة: " يمكن أن تؤثر ممارسة النشاط البدني على السلوك الغذائي للأفراد دون أن يدركوا ذلك، كما أن أحد الأسباب التي تجعلنا بحاجة إلى تعزيز التمارين الرياضية هو العادات الصحية التي يمكن أن نتبعها من أنفسنا ، و هذا يعتبر مزيجاً قوياً للغاية لفقدان الوزن و الحفاظ على صحة الجسم".

اقرأ أيضا: يساعد في انقاص الوزن ويغذي البشرة.. فواد عديدة لعصير الطماطم ستجعلك تشربه يوميا

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة قد شملت 2680 شخصاً قاموا باتباع عادات الأكل الصحية و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث بدأ الأشخاص الذين مارسوا أقل من 30 دقيقة من التمارين الرياضية في الأسبوع التدريبات الهوائية لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع على مدار 15 شهراً متواصلاً، و كانت كل جلسة مدتها نصف ساعة و تضمنت مجموعة متنوعة من التمارين الرياضية، بما في ذلك استخدام الدراجات الهوائية الثابتة و أجهزة المشي.

و قد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين بدأوا ممارسة الرياضة قد بدأوا تلقائياً في تناول الطعام الصحي بشكل أكبر مما كان يقومون به من قبل، فبعد بدء التمرين مباشرة، قللوا أيضاً من تناولهم للوجبات الخفيفة و السريعة.

بالإضافة إلى ذلك، ربطت الدراسة التقليل من تناول الوجبات الخفيفة بزيادة الحافز النفسي لممارسة الرياضة، مما يشير إلى تشكل دائرة صحية فضلى لدى المشاركين في الدراسة.


و قد قالت البروفيسورة براي: " لم يعرف الكثير من الأشخاص في الدراسة أن بداخلهم هذا الشخص النشط و الصحي، حيث كان العديد منهم يعتقدون أن زيادة وزنهم و شكلهم الحالي أمر لا مفر منه، فبالنسبة للعديد من هؤلاء الشباب، كانوا يختارون ما يأكلونه و متى يمارسون الرياضة لأول مرة في حياتهم".

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت البروفيسورة براي أن هناك بعض التمارين الرياضية الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة لمكافحة الاستعداد الوراثي لزيادة الوزن و السمنة، و هي:

• المشي و الجري.

• الرقص الرسمي، مثل الفالس و التانغو و الفوكستروت و الرقص الإيقاعي.

• تسلق الجبال.

• ممارسة اليوجا لفترة طويلة.


مجلة Spring