عالم الحيوان

حصيلة هجمات أسماك القرش في عام 2020

22 كانون الأول 2020 22:42

سجل عام 2020 ما مجموعه 78 هجوماً لأسماك القرش حتى الآن وما مجموعه 12 حالة وفاة مرتبطة بهذه الهجمات. 

تم الإبلاغ عن 36 هجوم - ثلاثة منها قاتلة - في الولايات المتحدة ، وهو الرقم الأكبر من أي بلد آخر، وسجلت فلوريدا أكبر عدد من هجمات أسماك القرش المسجلة هذا العام بـ 23 هجوماً.

تبدو هذه الأرقام عالية في البداية ولكن من المهم وضعها في نصابها، فالعدد الإجمالي لهجمات أسماك القرش في جميع أنحاء العالم منخفض للغاية، نسبة إلى عدد الأشخاص المشاركين في النشاطات المائية كل عام. 

تبلغ احتمالات تعرض الإنسان للقتل في هجوم لسمكة قرش حوالي 1 من بين 3.75 مليون شخص وبمقارنة هذه الاحتمالات بالوفاة في حادث سيارة حيث تكون الاحتمالات 1 من 84 ، نجد أن احتمال الإصابة بهجوم لأسماك القرش منخفض للغاية. 

وهذا العام، انخفض عدد هجمات أسماك القرش بشكل كبير بسبب عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا وفرض الحجر الصحي وإغلاق العديد من الشواطئ. وهذا أمر منطقي ، حيث أن عدد التفاعلات بين الإنسان وسمك القرش يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوقت الذي يقضيه البشر في البحر. 

جدير بالذكر أن عام 2020 قد يكون استثناءً ، لأن الاتجاه في هجمات أسماك القرش قد ارتفع في السنوات الأخيرة مع نمو السكان وزيادة مشاركة الناس في الأنشطة الترفيهية المائية.

وفي الوقت نفسه ، تتسبب الأنشطة البشرية في تضاؤل ​​أعداد أسماك القرش، فإن عدد معظم أنواع أسماك القرش إما ينخفض أو وصل بالفعل إلى مستويات منخفضة للغاية بسبب الصيد الجائر وفقدان العوائل الطبيعية.