علوم

6 طرق منزلية لعلاج دمل و شحاد العين

23 كانون الأول 2020 23:19

غالبا ما تصاب الحواف الخارجية للجفون العلوية و السفلية بحالة تسمى "شحاد العين"، و هي عبارة عن نتوء صغير مؤلم مليء بالصديد ينتج عن عدوى بكتيرية. فمن الناحية الطبية ، يطلق عليه hordeolum، و يتميز بمظهر مشابه للبثور أو حب الشباب، و هي حالة شائعة جدا و يمكن علاجها عن طريق علاجات الرعاية المنزلية البسيطة.

تقرير حديث نشرته شبكة News18 ذكر أن حواف الجفون تحتوي على مسام صغيرة بها العديد من الغدد الدهنية الدقيقة، و التي تساعد على ترطيب الرموش و السطح الخارجي للعينين. و في بعض الأحيان، تسد هذه المسام بسبب الأوساخ أو الجلد الميت، مما يعزز نمو البكتيريا فيها ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث التهاب، أو ظهور دمل في أسوأ الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، بجانب الألم و التورم، يمكن أن تسبب الدمامل و "شحاد العين" في الجفون إفرازا مفرطا للدموع و تقشرا على طولها، و الحكة و الألم، كما و يمكن أن يجعلك أيضا حساسا للضوء و يجعلك تشعر و كأن هناك جسيما غريبا في عينك.

عادة، يتم علاج مشكلة "شحاد العين" من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى 10 أيام. و مع ذلك ، يمكنك تجربة هذه العلاجات المنزلية للتحكم في الأعراض :

1- الكمادات الدافئة :

يعد وضع الكمادات الدافئة على جفون العينين من أقدم الطرق المستخدمة و أكثرها فعالية لعلاج الدمامل و شحاد العين في المنزل. حيث يساعد على فتح المسام عن طريق إذابة القيح و الزيت العالق في مسام الجفون، و يساعد في تصريف الصديد بشكل طبيعي أيضا.

للقيام بذلك، خذي قطعة قماش نظيفة و انقعيها في ماء دافئ، ثم اعصري الماء الزائد منها و ضعيها برفق على العين المصابة. و لكن تأكدي من أن قطعة القماش ليست ساخنة للغاية بحيث لا تسبب الحروق، بل يجب أن تكون مريحة و دافئة للجلد، و يمكنك تكرار ذلك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم حتى يختفي الدمل أو شحاد العين.


2- استخدم كمادات الشاي الدافئ :

يعرف الشاي بخصائصه المضادة للالتهابات ، و يمكن أن يؤدي استخدام أكياس الشاي الدافئة ككمادات إلى تقليل الالتهاب و التورم و الألم الناجم عن الدمل . للقيام بذلك ، اغمسي كيس من الشاي في كوب ماء ساخن ، و دعيه ينقع لمدة دقيقة، ثم أخرجيه و انتظري حتى يبرد قليلا، فعندما تشعر بأنه أصبح دافئا و يمكنك تحمله، ضعيه على الجفن المصاب لمدة خمس دقائق، كما و يجب أن تقومي بالتخلص من كيس الشاي و استخدم كيس جديد في كل مرة.

3- التدليك :

يمكن أن يسرع التدليك من تصريف القيح و يوفر الراحة للعينين أيضا. حيث يمكنك تدليك منطقة الجفن بلطف بعد تنظيف يديك جيدا، و لكن لا تقومي بالضغط أو وخز الدمل، و يجب عليك أن تتوقفي عن التدليك إذا شعرت بوجود ألم أو انزعاج.

4- تنظيف و تعقيم الجفون :

يساعد تنظيف الجفون على إزالة البكتيريا و تعزيز الشفاء، حيث يمكنك تنظيف جفنك بالماء المالح أو محلول صابون لطيف، و يمكن تحضير محلول صابوني لطيف في المنزل عن طريق خلط شامبو الأطفال الخالي من الدموع مع الماء. حيث تحتاجين ببساطة إلى مسح الجفون باستخدام هذا المحلول و تجفيف عينيك بعدها بقطعة قماش مغسولة أو منديل جديد، و لكن إياك أن لا ترشي أي محاليل معقمة أو منظفة في عينيك .

5- تجنب مكياج العيون :

يمكن أن يؤدي تطبيق الماسكارا أو الكحل أو أي مكياج للعين إلى مزيد من التهيج في العين، و قد يؤدي ذلك أيضا إلى نقل العدوى إلى العين الأخرى. لذلك، اغسلي كل فرش المكياج للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم قبل استخدامها مرة أخرى بعد التخلص من الدمل أو شحاد العين.

بالإضافة إلى ذلك، تجنبي ارتداء العدسات اللاصقة لأنها قد تزيد من خطر انتقال العدوى إلى داخل العين، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعين الوردية. فبمجرد التعافي، يجب عليك استخدام زوج جديد من العدسات اللاصقة لتجنب الإصابة مرة أخرى.

6- الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية :

يمكن استخدام بعض المراهم التي تحتوي على المضادات الحيوية الموضعية لعلاج الدمل و شحاد العين، أو يمكنك تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المتاحة دون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين و الباراسيتامول ، و ذلك بغرض تخفيف الألم و الالتهاب. و مع ذلك، إذا كان الدمل أو شحاد العين يؤثر على أنشطتك اليومية فعليك استشارة طبيب عيون .