مجلس الشيوخ الأمريكي يلمح إلى مسؤولية حزب الله عن انفجار ميناء بيروت

أخبار لبنان

مجلس الشيوخ الأمريكي يلمح إلى مسؤولية حزب الله بانفجار مرفأ بيروت

31 كانون الأول 2020 11:14

مرر مجلس الشيوخ الأمريكي بالتصويت خلال الأسبوع الماضي قرارا دون تعديل يذكر مسؤولية حزب الله في الانفجار المدمر الذي هز ميناء العاصمة اللبنانية بيروت بتاريخ 4 أغسطس، وجاء في القرار كما زعم المجلس: "لدى حكومة الولايات المتحدة الأمريكية مخاوف طويلة الأمد بشأن استخدام حزب الله لميناء بيروت وتأثيره عليه كنقطة عبور وتخزين".

تجدر الإشارة إلى أن القرار الذي قدمته لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس الأمريكي بتاريخ 13 أغسطس اعترف بالانفجار و أعرب عن تضامنه مع الشعب اللبناني، كما و دعا الحكومة اللبنانية إلى إجراء تحقيق موثوق وحيادي وشفاف في سبب الانفجار والكشف عن المسؤولين عنه، بالإضافة إلى إشراك خبراء دوليين محايدين كجزء من فريق التحقيق، و تم إدراج و تقديم المساعدات الأمريكية المقدمة للبنان بتاريخ 7 أغسطس، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي قدمت أكثر من 15 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني ومتضرري الانفجار المميت .


انفجار مرفأ بيروت

و بحسب ما قالته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، فإن هذه الأموال شملت الاستجابات الطبية المنقذة للحياة و الإغاثة لتلبية الاحتياجات الفورية للأشخاص الذين يواجهون المأساة، بما في ذلك معونات غذائية لـ 50000 شخص لمدة ثلاثة أشهر و الدعم الطبي والصيدلاني لما يصل إلى 60 ألف شخص لمدة ثلاثة أشهر أيضا .

كما و زعم القرار أيضا أن استقرار لبنان وتمتعه بحكومة تتمتع بالمصداقية والشفافية وخالية من التدخل الإيراني وحزب الله يخدم مصالح الأمن القومي الأوسع للولايات المتحدة الأمريكية وشركائها وحلفائها في المنطقة.


الأضرار الكبيرة من انفجار مرفأ بيروت

في غضون ذلك، قبلت محكمة فيدرالية أميركية دعوى قضائية رفعت لوقف تمويل الولايات المتحدة الأمريكية للقوات المسلحة اللبنانية على أساس تدخل حزب الله في جيش البلاد، وانتهاك الجيش لحقوق الإنسان لصالح حزب الله اللبناني.

حيث رفع المواطن اللبناني الأمريكي شربل الحاج بتاريخ 21 ديسمبر دعوى قضائية فيدرالية ضد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على أساس أنه اتخذ قرارات غير دستورية و غير قانونية لتوفير التمويل للجيش اللبناني، الذي يزعم الحاج أنه "غير مستقل" ويخضع لسيطرة و نفوذ حزب الله .

المصدر: الشرق الأوسط