شركة مايكروسوفت تكشف عن اختراق قراصنة SolarWinds لبرمجياتها الداخلية

منوعات

ليلة رأس السنة الجديدة 2021.. شركة مايكروسوفت تتعرض لاختراق خطير من قبل قراصنة SolarWinds

1 كانون الثاني 2021 19:10

كشفت الشركة التكنولوجية العملاقة مايكروسوفت في وقت متأخر من ليلة رأس السنة 2021 أمس الخميس أن مجموعة القرصنة التي تقف وراء اختراق SolarWinds تمكنت من اختراق الشركة والوصول إلى بعض البرمجيات الداخلية "كود المصدر" الخاصة بها ليلة رأس السنة.


وقالت الشركة أن تحقيقاتها كشفت عن وجود مشاكل في عدد صغير من الحسابات الداخلية، وأن أحد الحسابات تم استخدامه ليلة رأس السنة 2021 لعرض كود المصدر في عدد من مستودعات البرمجيات الداخلية.

شركة مايكروسوفت تتعرض لاختراق ليلة رأس السنة الجديدة 2021

والجدير بالذكر أن هذا الكشف يؤكد استمرار الاختراقات المرتبطة باختراق SolarWinds، والتي استخدمت برنامج مراقبة الشبكة الرائد لشركة مايكروسوفت التي يقع مقرها في تكساس كنقطة انطلاق لاختراق شبكات الحكومة الأمريكية الحساسة   التكنولوجيا الأخرى.

كما وكشفت شركة مايكروسوفت أنها قد عثرت على إصدارات ضارة من برنامج SolarWinds المستخدم للاختراق الشهير الذي عرفت الحادثة باسمه داخل شبكتها، بالإضافة إلى كشف بعض الأكواد البرمجية الخبيثة الجديدة.

والجدير بالذكر أنه عادة ما يكون رمز مصدر الشركة عبارة عن مجموعة من التعليمات الأساسية التي تشغل جزءاً كبيراً من نظام التشغيل الداخلي لها وأحد أكثر أسرارها حساسية وحراسة.

وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الواضح عدد أو ماهية البرمجيات الداخلية التي تمكن المتسللون من الوصول إليها ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، ورفض المتحدث باسم شركة مايكروسوفت الخوض في التفاصيل بشأن الأمر.

قالت شركة مايكروسوفت أن الحساب الذي تم اختراقه لم يكن لديه القدرة على تعديل أي كود داخل البرمجيات الرئيسية الداخلية الخاصة بشركة مايكروسوفت، وأنه لم يعثر على أي دليل على وصول المخترقين إلى معلومات وخدمات الإنتاج أو بيانات العملاء، مضيفة: "إن التحقيق الجاري لم يجد أي مؤشرات على أن أنظمتنا استخدمت لمهاجمة الآخرين".

صحيفة نيويورك بوست