وصول الأرض إلى أقرب نقطة لها من الشمس

علوم

وصول الأرض إلى أقرب نقطة لها من الشمس في 2021

3 كانون الثاني 2021 12:35

تحدثت وكالة ناسا مؤخراً عن شيء ما سيحدث بين الأرض والشمس مساء أمس، والذي يمثل ما يعرف باسم حضيض الأرض، وهو أقرب نقطة تصل إليها الأرض في مدارها الإهليلجي حول الشمس، كما وقالت ناسا أن الشمس لن تظهر أكبر بشكل ملحوظ في السماء.


وعلى الرغم من أنها قد لا تبدو أكبر من المعتاد، إلا أنها في الحقيقة ستكون أكبر بنسبة 3٪ في السماء، كما ونصحت وكالة ناسا الناس بعدم النظر مباشرة إلى الشمس، وذلك لأن ذلك يمكن أن يكون خطيرا للغاية على العنين، في حين أن الطريقة الوحيدة السليمة لمشاهدة الشمس هي استخدام النظارات الخاصة أو النظارات الواقية المناسبة المصممة بشكل خاص للنظر إلى الشمس.

صول الأرض إلى أقرب نقطة لها من الشمس

بالإضافة إلى ذلك، استغرقت وكالة ناسا وقتاً للتحدث عن بعض الأشياء الأخرى المثيرة للاهتمام التي ستحدث في السماء خلال شهر يناير الجاري.

وبتاريخ 20 يناير، سيكون تحديد موقع كوكب أورانوس أسهل بكثير لأنه سيقع بين القمر والمريخ، وعادةً ما يكون أورانوس بعيداً جداً لدرجة أننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، ومن الصعب تحديد موقعه بدون تلسكوب موجه من جهاز كمبيوتر، وعلى الرغم من أنه سيكون من السهل تحديد موقعه عندما يكون بين القمر والمريخ، فمن المحتمل أنك لن تتمكن من رؤيته بدون تلسكوب أيضاً.

صول الأرض إلى أقرب نقطة لها من الشمس

بالإضافة إلى ذلك، خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر يناير، سيتمكن علماء الفلك الهواة من تحديد مكان كوكب عطارد بسهولة أكبر من المعتاد أيضا، فكل ما سيحتاجه علماء الفلك الهواة إلى للقيام بذلك هو رؤية واضحة تجاه الغرب.

كما أن هناك معلومة أخرى مثيرة للاهتمام حول وصول الأرض إلى اقرب نقطة لها من الشمس مساء اليوم، وهو أنه بعد ستة أشهر من الآن ستصل الأرض إلى الأوج، وهو النقطة التي تكون فيها الأرض في أبعد نقطة عن الشمس.

وفي ذلك اليوم، سيكون ضوء الشمس الذي يصل إلى سطح الأرض أقل شدة بنسبة 6.7٪ من المعتاد.