من هم السياسيون العالميون الأبرز في عام 2021؟

أخبار

من هم السياسيون العالميون الأبرز في عام 2021؟

3 كانون الثاني 2021 14:30

في ظل استمرار العالم في مواجهة جائحة كورونا، تترقب الساحة السياسية العالمية أحداثاً مهمة، ويسجّل كل شهر من العام 2021 مواقف مصيرية لبعض السياسيين والمسؤولين العالميين. تعرّفوا معنا على أبرز السياسيين الذين سيطبعون العام الجديد.

شهر كانون الثاني: جو بايدن

يعتبر الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الوجه السياسي الأبرز على الساحة العالمية لشهر كانون الثاني. من المتوقع ان يتسلّم بايدن سدة الرئاسة في الولايات المتحدة، في 20 من الشهر، ليصبح بذلك الرئيس السادس والأربعين للبلاد. وسيحمل بعض التغيرات الكبيرة للبلاد، مثل الانضمام مجدداً الى اتفاقية باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية. بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع الاتحاد الاوروبي وآسيا لمواجهة فيروس كورونا.

شهر شباط: رجب الطيّب أردوغان

في هذا الشهر، يحتفل الرئيس التركي رجب الطيّب أردوغان بعيده السابع والستين، ويحيي الذكرى العشرين لتأسيس حزب العدالة والتنمية. ومع تولّي بايدن الحكم في الولايات المتحدة، يمكن ان يتيح الفرصة أمام أردوغان للدفع قدماً بعلاقاته مع الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

شهر آذار: بشّار الأسد

في شهر آذار من العام 2021، تطفئ الحرب في سوريا عامها العاشر، في ظل دمار مدنها وتهجير وقتل الملايين من شعبها. ويبقى الرئيس السوري بشار الأسد في سدة الحكم على الرغم من كل المواجهات الداخلية والخارجية. وهذا ما يمكن ان يزيد من الضغط الدولي عليه، ولكن الدعم الروسي والإيراني لا يزال قائماً.

شهر نيسان: إيمانويل ماكرون

يحيي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عامه الرابع في السدة الرئاسية، كونه السياسي الأصغر سناً الذي يصل إلى هذا المنصب منذ الجولة الأولى. وفي نيسان العام 2022، سيخوض ماكرون المعركة الانتخابية من جديد. ومن أبرز المواقف التي سجّلت له في فترة ولايته، هي مدافعته الشديدة للعلمانية السائدة في فرنسا.

شهر أيار: نيكولا ستورجون

سيلمع نجم رئيسة الوزراء الاسكتلندية، نيكولا ستورجون، في شهر أيار، في ظل مواجهة بريطانيا لثلاثة أحداث أساسية هذا العام، هي: جائحة كورونا، البريكست واستقلال اسكتلندا. وستلعب ستورجون دوراً رئيسياً في هذه الأحداث، إلا أن القرار سيعود لحزبها الذي تنتمي إليه. وعلى الرغم من شعبيتها الكبيرة في البلاد، إلا أن الاسكتلنديين يعتبرون الصحة والاقتصاد أهم في الوقت الراهن من الاستقلال.

شهر حزيران: حسن روحاني

في 18 حزيران من العام 2021، إيران على موعد مع انتخابات رئاسية جديدة، وهذا ما يشير إلى نهاية ولاية الرئيس الحالي حسن روحاني. وتشكّل الانتخابات الرئاسية الايرانية نقطة مفصلية في الاحداث الحاصلة في الشرق الأوسط، وقد تؤدي إلى الكثير من التغيّرات في حال خسارة روحاني.

شهر تموز: تشي جينبينغ

في هذا الشهر من العام 2021، يحيي الحزب الشيوعي الصيني الذكرى المئوية الأولى لتأسيسه، وأبرز قادته هو الرئيس الصيني الحالي تشي جينبينغ الذي يعتبر الشخصية الأقوى على الساحة. وقد ساهم في نقل الصين من النمو الهادئ إلى قوة اقتصادية في مواجهة الدول الغربية.

شهر آب: أنطونيو غوتيريس

سيلعب أمين عام الامم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، دوراً مهماً على استعادة التعاون الدولي بين الدول، خصوصاً في مواجهة آثار جائحة كورونا. فالدول الغنية بإمكانها محاربة الفيروس، إنما تقع على عاتق غوتيريس توفير الدعم والتمويل للدول النامية والفقيرة.

شهر أيلول: أنجيلا ميركل

سيسجّل هذا الشهر تقاعد المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، المرأة الأولى التي تولّت هذا المنصب منذ العام 2005. وستجرى الانتخابات الالمانية في أيلول 2021، ما يمكن ان يؤدي إلى تغيّرات كبيرة في السياسة الداخلية والخارجية للبلاد.

شهر تشرين الأول: فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المولود في 7 تشرين الأول من العام 1952، هو الشخصية الابرز في هذا الشهر. ويسجّل العام 2021، الذكرى الثلاثين لانهيار الاتحاد السوفياتي، ما يدفع الرئيس الروسي الى اعادة النظر في الكثير من الامور الداخلية والخارجية لبلاده.

شهر تشرين الثاني: جير بولسونارو

سيشكّل الرئيس البرازيلي، جير بولسونارو، الشخصية الأبرز في هذا الشهر، حيث من المتوقع ان تعقد القمة العالمية حول المناخ في بريطانيا. وفي ظل السعي الدولي لدفع الدول الى الالتزام باتفاقية باريس للمناخ، والحفاظ على البيئة، يبرز الرئيس البرازيلي في مواجهة هذه الاتفاقية ورفضه لها.

شهر كانون الأول: كيم جونغ اون

في كانون الأول من العام 2021، يحتفل الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون بعامه العاشر لتولّي الحكم خلفاً لوالده. وهذا ما يطرح التساؤلات الدولية الكثيرة حول النشاط النووي الذي تقوم به كوريا الشمالية، وما هي التحديات الأبرز في هذا العام.

المصدر: الغارديان