5 نصائح غذائية للتعامل مع التخمة بعد احتفالات رأس السنة

علوم

بعد احتفالات رأس السنة.. 5 نصائح غذائية للتعامل مع التخمة

5 كانون الثاني 2021 21:24

المعروف أن فترة أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة الجديدة قد تضمنت الكثير من الطعام والشراب والمشروبات، أكثر مما نستهلكه عادة.


وفي حين أنه كان من الممتع الانغماس في عيد الميلاد واحتفالات رأس السنة الجديدة، إلان أنك قد تشعر الآن بالركود والضعف ناهيك عن الشعور بالثقل بعد الإفراط في تناول الطعام.

التخمة

وتقول ليزا لين، الخبيرة الرائدة في إنقاص الوزن والمدربة الصحية، ومؤلفة كتاب "The Metabolism Solution"، والتي كانت مدربة الممثلة الشهيرة مارثا ستيوارت الشخصية لمدة 18 عام، أن هناك خمس خطوات بسيطة يمكن أن تساعدك على التعافي من مخلفات الطعام وصداع الكحول التي تأتي بعد موسم العطلات.

وقالت لين لشبكة نيوز ماكس: "ستخفف هذه الخطة من التوتر العاطفي وتساعدك على التعافي وبدء فقدان الوزن مرة أخرى في العام الجديد. وعادةً ما أشعر بالفزع عندما أتناول وجبة دسمة، لذا فإنني أمرر أفضل خمس طرق لإدارة زيادة الوزن أثناء العطلة وتحفيز نفسك على البدء منتعشًا وصحياً مع بداية عام 2021 ".

التخمة بعد الاحتفالات

1- شرب الكثير من الماء والبقاء رطباً:

تتكون أجسامنا من ما نسبته 60٪ من الماء، لذلك يجب أن ينظر إلى الماء على أنه جوهر تحسين صحتك، فهو يطرد السموم من الجسم ويجعلك تشعر بالتحسن على الفور، لذلك استهدف شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء يومياً.

2- التخلص من السموم لمدة 48 ساعة:

تقول السيدة لين أن مخلفات الطعام هي نتيجة الارهاق الذي تسببه عملية الهضم للجسم، لذا خفف وتناول كميات أقل من الطعام لمدة يومين.

كما وتوصي باستخدام مشروب البروتين، مثل مخفوق البروتين الأيضي الكامل، الذي يحتوي على بروتين مصنوع من مصل اللبن لوجبتين يوميا، بالإضافة إلى تناول عشاء مغذي.

3- اجعل سلطاتك منحفة وبسيطة:

قم بجعل سلطاتك التي تتناولها بسيطة ومنحفة باستخدام الكثير من الخضار وبإضافة خل التفاح لدعم الجهاز الهضمي. وإذا كنت تعاني من مشاكل هضمية أكثر حدة، أضف القليل من الزنجبيل والنعناع الطازج إلى التتبيلة. كما أنه يجب عليك أن تحاول التخلص من البروتين من عشاءك للمساعدة في إزالة السموم من الجسم والالتزام بتناول الخضروات والحبوب الكاملة.

التخمة بعد ولائم احتفالات 

4- تعرف على محفزاتك:

بسبب الملل الذي يضفيه الحجر الصحي وتعقيد المهام المنزلية اللاحقة لاحتفالات رأس السنة الجديدة، يلجأ الكثير منا إلى تناول الطعام وشرب الكحول لتحمل الأمر.

وتقول لين أنه إذا ما وجدت نفسك تتغذى على رقائق البطاطس بعد تناول وجبة الطعام، اسأل نفسك لماذا تأكل واعرف إذا ما كنت تفعل ذلك بسبب الجوع الحقيقي أم لا.

وأضافت: " بالنسبة لي، يتعلق الأمر بعدم قضائي وقت كافي في العبادة، وهذا يزيد من توتري ويجعلني أبحث عن الطعام لتهدئة نفسي، والذي غالباً ما يكون طعاماً غير صحياً".

5- المشي لمدة ساعة يومياً:

 لا يساعد المشي على تهدئتك وإلهائك عن الأكل فقط، بل أن هذا التمرين البسيط يمنع تشكل وعمل الجينات الدهنية أيضاً. حيث درس باحثو جامعة 32 جينا دهنيا محفزا للسمنة لدى أكثر من 12000 شخص لمعرفة كيف أثرت هذه الجينات على زيادة الوزن الفعلي.

واكتشف الباحثون أن تأثيرات الجينات تقلصت إلى النصف عندما يمشي الناس لمدة ساعة يومياً.

شبكة نيوز ماكس