اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس الأمريكي

أخبار

توالي استقالات موظفي الإدارة الأمريكية احتجاجا على اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول

8 كانون الثاني 2021 08:32

تتوالى استقالات موظفي الإدارة الأمريكية احتجاجا على اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول .

و استقال أربعة من كبار مستشاري الرئيس دونالد ترامب في مجلس الأمن القومي الأمريكي، الجمعة، وذلك على خلفية اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس الأمريكي.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول كبير في الإدارة وشخص مطلع على الأمر، أن الاستقالة الجماعية تأتي في إطار سلسلة استقالات متزايدة لمساعدي ترامب.

وأضافت "رويترز" أن المسؤولين الأربعة هم إيرين والش، كبيرة مديري الشؤون الأفريقية، ومارك فاندروف، مدير أول لسياسة الدفاع، وأنتوني روجيرو، المدير الأول لأسلحة الدمار الشامل، وروب جرينواي، مدير أول لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جهتها، أفادت وكالة "أسوشييتدبرس" الأمريكية، بأن قائد شرطة الكابيتول ستيفن سوند، سيترك منصبه، على خلفية تعرض مقر الكونغرس للاقتحام على أيدي مئات من أنصار ترامب الأربعاء الماضي.

وأمس الخميس، قالت وزيرة النقل إيلين تشاو إنها ستستقيل، كما استقال عدد من مسؤولي إدارة ترامب الآخرين منذ يوم الأربعاء بسبب أعمال الشغب.

وغداة أعمال العنف التي نفذها أنصار ترامب في مبنى الكابيتول،خرجت العديد من الأصوات المطالبة بتنحية قبل أقل من أسبوعين من انتهاء ولايته.

ورأى النائب الجمهوري آدم كينزينغر من إلينوي أنه بعد الفوضى التي حدثت الأربعاء في واشنطن، "حان الوقت لاستحضار التعديل الخامس والعشرين وإنهاء هذا الكابوس", وأضاف "الرئيس غير مؤهل والرئيس مريض".

و دعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السناتور تشاك شومر نائب الرئيس إلى تنحية ترامب الذي اتهمه "بتحريض" أنصاره على العنف.

و كانت حشود من أنصاره الرئيس الأمريكي اقتحمت الأربعاء الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس, وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

وكان ترامب قد دعا مناصريه خلال تظاهرة، جرى تنظيمها في واشنطن رفضا لنتائج الانتخابات، إلى التوجه نحو الكونغرس، وتصاعدت الأحداث في محيط الكونغرس بعد مطالبة ترامب أنصاره بـ "عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة".