دراسة تؤكد أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا شديدة العدوى

علوم

دراسة تؤكد هذه المعلومات حول السلالة الجديدة من فيروس كورونا

8 كانون الثاني 2021 17:40

تؤكد دراسة بريطانية جديدة ما أخبرنا به العديد من الباحثين عن أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التاجي المستجد التي ظهرت للمرة الأولى في المملكة المتحدة ووصلت إلى العديد من دول العالم شديدة العدوى وقابلة للانتشار أكثر من السلالة السابقة.



سلالة فيروس كورونا الجديدة

ووجدت الدراسة أن هذه السلالة الجديدة من الفيروس التاجي معدية للغاية لدرجة أنه قد يتعين تنفيذ تدابير صارمة لاحتواء تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا بين السكان.

وتشمل فرض إغلاق عام شامل كإغلاق الجامعات والمدارس، فضلاً عن الحاجة إلى تسريع عمليات طرح اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بشكل كبير.  

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، قال الدكتور نيكولاس ديفيز، عالم الأوبئة البارز الذي قاد الدراسة، أن النتائج التي توصل إليها فريق العلماء الذين قادهم خلال هذه الدراسة يجب أن تكون بمثابة تحذير مهم للبلدان الأخرى، خاصة وأن هذه السلالة الجديدة من الفيروس تحتوي على 17 طفرة، و يبدو أنه من الصعب السيطرة عليها مقارنة بفيروس كورونا التاجي المستجد الأصلي.

كما وقال الدكتور ديفيز: "بالنظر إلى كل الأدلة البيولوجية والوبائية التي ظهرت خلال الأسابيع القليلة الماضية، أعتقد أن الصورة أصبحت أكثر وضوحاً واتساقاً على أن هذا الشيء خطير للغاية. وقمنا منذ ذلك الحين بالعمل على تطوير نموذج رياضي لكيفية التعامل مع وتفشي السلالة الفيروسية الجديدة بعد ملاحظة أن هناك سلالة مشابهة قد تفشت بالفعل في جميع أنحاء جنوب إفريقيا".

وبحسب الدراسة، فقد وجد الباحثين أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في المملكة المتحدة، والتي تحتوي على طفرة تسمى N501Y، لديها القدرة على الانتقال بنسبة تزيد بـ 50٪ مقارنة بالفيروس الأصلي.

سلسلة فيروس كورونا الجديدة

وأظهرت دراسات أخرى أن أحد الأسباب التي تجعل هذه السلالة الفيروسية الجديدة شديدة الضراوة هو أنها تصيب الخلايا البشرية بسهولة أكبر من الفيروس الأصلي.

وتجدر الإشارة إلى أن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أطلقت اسم B.1.1.7 على السلالة الفيروسية الجديدة، وقالت أنه قد تم تحديد 53 حالة إصابة بها في الولايات المتحدة على الأقل.

ووفقاً لشبكة CNN، فقد تم تشخيص حالات إصابة بهذه السلالة الجديدة في كل من ولاية فلوريدا وكاليفورنيا وكولورادو ونيويورك وجورجيا.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، قال الدكتور بيل هاناج، الأستاذ المشارك في قسم علم الأوبئة بجامعة هارفارد وعضو هيئة التدريس في مركز ديناميكيات تفشي الأمراض المعدية، والذي لم يشارك في الدراسة البريطانية، أن الأدلة القاطعة التي قدمتها هذه الدراسة مدعاة للقلق، خاصة وأن السلالة الجديدة قد بدأت في التفشي في الولايات المتحدة بالفعل.

في الوقت الراهن، يعتقد العلماء أن اللقاحات المعتمدة حالياً، والتي تم تطويرها وإنتاجها من قبل شركتي موديرنا وفايزر، ستظل فعالة ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا، ولكن يجب أن يحرص الناس على الاستمرار في الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة الواقية وتجنب التجمعات الكبيرة قدر الإمكان.

شبكة نيوز ماكس