نانسي بيلوسي تدعو لحماية الديمقراطية الأمريكية من الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب

أخبار

نانسي بيلوسي تدعو لحماية الديمقراطية الأمريكية من الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب

8 كانون الثاني 2021 20:28

وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب بالشخص غير المستقر، ودعت إلى حماية الديمقراطية الأمريكية من "هجومه غير المتوازن".

وقالت نانسي بيلوسي لوكالة رويترز: "إن وضع هذا الرئيس المختل بلغ أقصى درجات الخطورة، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لحماية الشعب الأمريكي من هجومه غير المتوازن على بلدنا وديمقراطيتنا".

وأوضحت نانسي بيلوسي انها لم تتلق أي رد على مطلبها أمس بتفعيل التعديل الـ25 من الدستور الأمريكي لعزل الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب عن الحكم.

وكانت اشتطرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أمس أنه إذا لم يعزل الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب من خلال تفعيل المادة 25 فيمكن للكونغرس المضي قدماً في إجراءات عزله.

وأكدت نانسي بيلوسي أن تنحية ترامب بات أمر ملحاً وبالغ الأهمية، وعلينا مراجعة الإجراءات الأمنية وأطالب باستقالة مسؤول شرطة الكونغرس.

ووصفت نانسي بيلوسي الذين اقتحموا مبنى الكونغرس بالإرهابيين، ولا مجال لهذا الرئيس أن يتخذ أي قرار أو يحرك أي قوات ومن يدري ماذا سيحصل لذا ينبغي تحجيمه.

وقالت نانسي بيلوسي: لدينا 13 يوماً للتعامل مع ترامب وهو يمثل خطراً على بلدنا، مؤكدة أن عملية تنصيب بايدن باتت قضية أمن قومي.

وحذرت نانسي بيلوسي من التعامل مع ترامب وقالت: ينبغي أن نكون حذرين جدا ونحن نتعامل مع رئيس لا أثق بكل ما يدور في ذهنه.

كما وصفت نانسي بيلوسي ترامب بالرجل الخطير للغاية وهو لا يهمه الأمن ولا الديمقراطية ولا انتقال السلطة.

من جهته أوضح السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن تفعيل المادة 25 لعزل ترامب أمر ليس مناسباً في الوقت الحالي.

وأعلن كبير موظفي البيت الأبيض السابق والمبعوث الخاص الحالي إلى إيرلندا الشمالية، ميك مولفاني استقالته من منصبه، احتجاجا على اقتحام أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرس.

وقال مولفاني اليوم الخميس: "اتصلت بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الليلة الماضية لأخبره بأنني أستقيل من ذلك، لا يمكنني القيام بذلك، لا يمكنني البقاء".

وأضاف: “أولئك الذين يختارون البقاء، وقد تحدثت مع بعضهم، يختارون البقاء لأنهم قلقون من أن الرئيس قد يضع شخصا أسوأ".

وكانت قالت وزارة الخارجية الروسية، تعليقا على الأحداث الأخيرة في واشنطن، إنها شأن داخلي، متمنية للشعب الأميركي أن يتجاوز هذه اللحظة الدرامية.

وأضافت الخارجية في بيان، يوم أمس الخميس، أن الأحداث الأخيرة في واشنطن أظهرت أن النظام الانتخابي في الولايات المتحدة هو نظام قديم، ولم يعد يستجيب للمعايير الحديثة.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن ما تشهده العاصمة الأمريكية واشنطن هو شأن داخلي، وأعربت عن تمنياتها أن يجتاز الشعب الأمريكي، هذه اللحظة الدرامية من تاريخه.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت أن النظام الانتخابي في الولايات المتحدة يخلق فرصًا لانتهاكات عديدة، حيث أصبح الإعلام الأمريكي أداة للنضال السياسي، وتسبب هذا إلى حد كبير في الانقسام في المجتمع الذي لوحظ الآن في الولايات المتحدة.

وتابعت زاخاروفا قائلة: نتمنى للشعب الأمريكي الصديق أن يعيش هذه اللحظة المأساوية في تاريخه بكرامة.

كما أعربت الصين اليوم عن أملها في "عودة النظام" في الولايات المتحدة بعد مشاهد الفوضى في مبنى الكابيتول، مقارنة الوضع في واشنطن بالتظاهرات المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ.

و قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ إن هذه المشاهد «مألوفة» تذكر بأحداث هونغ كونغ.

و لفتت هوا شونيينغ إلى أن "رد فعل بعض الأشخاص في الولايات المتحدة بما في ذلك بعض وسائل الإعلام، كان مختلفا تماما هذه المرة".

الجدير ذكره أن حشوداً من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقتحمت الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس, وصعد أنصار ترامب إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

في هذه الأثناء, أظهرت بيانات تجارية، أن أسهم عدد من شركات الأسلحة الأمريكية ارتفعت بشكل حاد عشية الأحداث في العاصمة واشنطن، واقتحام مناصري الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول.

ووفقا لبيانات التداول، سجل نمو في أسهم شركات مثل "ستورم ريغر"، و"سميث أند ويسون" على وجه الخصوص.