إزالة تطبيق التواصل الاجتماعي Parler من متجر جوجل بلاي

منوعات

جوجل تزيل تطبيق بارلر "Parler" من متجرها بسبب أعمال عنف مناصري ترامب

9 كانون الثاني 2021 11:46

حظر جوجل تطبيق بارلر "Parler"، وهي منصة التواصل الاجتماعي البديلة لمنصة تويتر التي تحظى بشعبية كبيرة لدى المحافظين الأمريكيين، من متجر تطبيقات جوجل بلاي، بسبب استخدام تطبيق بارلر "Parler" للتحريض على أعمال العنف من قبل مناصري ترامب في واشنطن.


وقالت شركة جوجل لشبكة CNN Business ليلة أمس الجمعة أن متجر التطبيقات الخاص بها حذف تطبيق بارلر Parler""، في حين لطالما طلب أن يكون للتطبيقات التي تعرض محتوى من إنشاء المستخدم وتحرص على الالتزام بسياسات معتدلة لمنع انتشار خطاب العنف والكراهية.

حظر تطبيق بارلر "Parler"

كما وأضاف متحدث باسم شركة جوجل: "نحن على علم باستمرار النشر في تطبيق بارلر "Parler"، والذي يسعى إلى التحريض على العنف المستمر في الولايات المتحدة. كما أننا ندرك أنه يمكن أن يكون هناك نقاش معقول حول سياسات المحتوى وأنه قد يكون من الصعب على التطبيقات إزالة كل المحتوى المخالف على الفور".

وأضاف المتحدث باسم شركة جوجل "لكن بالنسبة لنا كموزع لتطبيق بارلر "Parler" عبر متجر جوجل بلاي، فإننا نطلب من التطبيقات تنفيذ إشراف قوي للمحتوى الفاضح الذي ينشره مستخدميها عليه. وفي ضوء هذا التهديد المستمر والعاجل للسلامة العامة، فإننا قد قررنا حذف تطبيق بارلر Parler"" من متجر جوجل بلاي حتى يتم معالجة جميع المشكلات المتعلقة به ".

تجدر الإشارة إلى أن حذف تطبيق بارلر "Parler" يمثل ضربة قوية لمؤيدي الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذين وجد الكثير منهم مكاناً خصباً لهم عبر منصة بارلر "Parler"، لكن الأمر لم يمنع من الوصول إلى التطبيق بشكل كامل، نظرا لأن نظام التشغيل المشغل للهواتف الذكية "أندرويد" يسمح بتحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية، فلا يزال من الممكن تحميل تطبيق بارلر Parler"" في متاجر التطبيقات التي لا تديرها شركة جوجل.

أنصار دونالد ترامب

والجدير بالذكر أن قرار شركة جوجل يأتي في أعقاب تقرير صادر عن BuzzFeed News يفيد بأن شركة آبل قد هددت بإزالة تطبيق بارلر Parler"" من متجر آب ستور الخاص بها، ورفضت التعليق على الموضوع.

وتعد منصة بارلر "Parler" من بين مجموعة واسعة من منصات التواصل الاجتماعي الجديدة نسبياً، و التي دائماً ما وصفت نفسها بأنها بدائل لحرية التعبير على أمل مغازلة المحافظين الذين يعتقدون أن منصات التواصل الاجتماعي الكبرى مثل فيسبوك وتويتر تفرض رقابة على آراءهم و تقمع حريتهم في التعبير.

بالإضافة إلى ذلك، جاء قار شركة جوجل لإزالة تطبيق بارلر "Parler" من متجر تطبيقاتها في نفس الليلة التي قامت فيها شركة تويتر بحظر حساب الرئيس ترامب realDonaldTrump من شبكتها الاجتماعية.

وجردت هذه الخطوة ترامب فعلياً من شبكته الاجتماعية المفضلة، والتي استخدمها طوال فترة رئاسته لتجاوز وسائل الإعلام التقليدية وتوجيه رسالته إلى عشرات الملايين من أتباعه.

وفي اليوم السابق، علقت كل من شبكتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام حساب ترامب من النشر على الأقل لما تبقى من فترة ولايته في المنصب، ويمكن أن يستمر التعليق "إلى أجل غير مسمى" في أعقاب أعمال الشغب في مبنى الكابيتول الأمريكي.

بالإضافة إلى ذلك، قامت العديد من المنصات الكبرى أخرى، بما في ذلك Twitch وSnapchat، بحظر حساب الرئيس ترامب أيضاً.

كما وقامت منصة التجارة الإلكترونية Shopify بإغلاق جميع المتاجر التي تديرها حملة ترامب ومنظمة ترامب عبر الإنترنت.

شبكة CNN