تطبيقي Signal و Telegramبدلا عن تطبيق واتس أب لهواتف أيفون

منوعات

تطبيقي Signal و Telegramبدلا عن تطبيق واتساب لهواتف أيفون.. كيفية التنزيل والاستخدام

9 كانون الثاني 2021 12:29

شهد تطبيق Signal ارتفاعاً كبيراً في شعبيته خلال العام الماضي، حيث تحول الناس إلى منصات جديدة للاتصالات المشفرة. ولمن لا يعرف تطبيق Signal فهو يدعم الرسائل النصية الجماعية والرسائل الصوتية، بالإضافة إلى مكالمات الصوت والفيديو.


وبعد انتشار الأخبار حول قرار تطبيق الدردشة الشهير واتساب لمشاركة بيانات مستخدميه مع شركة فيسبوك سواء أعجبهم ذلك أم لا، أصبح العديد من مستخدمي الهواتف الذكية يبحثون عن بدائل لتطبيق واتس أب وبتركيز أعمق على سياسات الخصوصية والأمان التي تتيحها تطبيقات الدردشة الكثيرة.

لذلك، نقدم إليكم هذين البديلين الرائعين لتطبيق واتساب التي يمكن استخدامها على هواتف أيفون وأندرويد:

•تطبيق Signal:

تطبيق Signal

 تطبيق Signal هو متوافق مع كل من هواتف أيفون وأندرويد والأجهزة اللوحية مثل أيباد وأنظمة تشغيل الحاسوب المحمول مثل لينكس وماك وويندوز. 

بالمقارنة مع واتس أب، يجعل تطبيق Signal تركيزه على الخصوصية أمراً واضحاً وأولوية قصوى، كما أن هناك مجموعة متنوعة من اللمسات التي يظهرها تطبيق Signal للتأكيد على هذا التركيز، بما في ذلك أشياء مثل وسائط العرض لمرة واحدة و ضرورة إدخال كلمة مرور للدخول إلى التطبيق وغيرها. 

والجدير بالذكر أن تطبيق Signal يتم إدارته وتطويره من قبل منظمة غير ربحية مستقلة، مما يعني أن عملياته مدعومة بشكل كامل من خلال التبرعات المقدمة من المستخدمين.

اقرأ أيضاً: شركة جوجل تحذر مستخدمي هواتف أندرويد من عيب خطير في هواتفهم

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم تطبيق Signal التشفير أحادي الطرف في المراسلات استناداً إلى بروتوكول Signal الخاص، ولا يسجل البيانات الوصفية حول الرسائل أو المستخدمين أيضاً.

 كما وتشير علامة خصوصية التطبيق في متجر التطبيقات إلى أن Signal لا تجمع أي بيانات مرتبطة بالمستخدمين.

 وألقى تقرير من صحيفة وول ستريت جورنال مزيداً من التفاصيل حول هذا الأمر، حيث أفاد التقرير: "لا يسجل تطبيق Signal الكثير من المعلومات حول طبيعة الرسائل نفسها.

وقال لوجو باور، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون: يسعى تطبيق Signal للحفاظ على نقطة الاحتفاظ بأقل قدر ممكن من البيانات مع الاستمرار في تقديم الخدمة أمرا مهما".

• تطبيق Telegram:

تطبيق Telegram

يعد تطبيق Telegram أحد البدائل الأكثر شيوعا لتطبيق واتساب منذ إصداره، حيث يوفر حلاً مفيداً عبر الأنظمة الأساسية للمراسلة مع تشفير من أحادي الطرف، وهو تطبيق مجاني تماماً ويمكن تنزيله من أي متجر تطبيقات عبر الإنترنت بسهولة.

وفي الواقع ، يدعي موطري تطبيق Telegram أنه أكثر أمانا من تطبيق واتساب بسبب استخدامه لبروتوكول MTProto.

يقول تطبيق Telegram: "إن تطبيق Telegram أكثر أماناً من تطبيقات الدردشة الأخرى مثل واتساب أو لاين، وذلك لأننا نعتمد على بروتوكول MTProto، المبني على خوارزميات تم اختبارها بمرور الوقت لجعل الأمان متوافقا مع التسليم عالي السرعة والموثوقية حتى في ظل الاتصالات الضعيفة، كما أننا نعمل باستمرار مع المجتمع لتحسين أمان بروتوكولنا والحفاظ على رضى وأمان عملائنا".

بالنسبة لحماية البيانات الأخرى، يقول مطوري تطبيق Telegram أنه يستخدم بنية تحتية موزعة، وأضافوا: "يتم تقسيم مفاتيح فك التشفير ذات الصلة إلى أجزاء، ولا يتم الاحتفاظ بها في نفس المكان الذي تحمي فيه البيانات على الإطلاق".

موقع 9to5mac التقني