قاليباف يكشف عن سبب قبول طهران لشروط الاتفاق النووي

أخبار

قاليباف: الاتفاق النووي ليس مقدساً وقبلناه بشروط لرفع العقوبات عن البلاد

10 كانون الثاني 2021 09:23

أكد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الأحد، أن إيران لا ترى بالاتفاق النووي اتفاقاً مقدساً، لكنها قبلته بشروط لترُفع العقوبات عنها.

وشدد محمد باقر قاليباف على أن المهم فقط بالنسبة لطهران هو إلغاء العقوبات بشكل حقيقي، وهي غير مهتمة بعودة واشنطن للاتفاق، منوهاً إلى أن الغرب سيدفع الثمن في حال أراد فرض المزيد من الضغوط على إيران.

وأشار محمد باقر قاليباف إلى أن إيران بإمكانها التوقف عن الالتزام بالاتفاق بناء على المادتين 36 و37 منه، مضيفاً أنها ستنفذ التزاماتها في حال نفذ الطرف الآخر التزاماته أيضاً.

وأضاف محمد باقر قاليباف أن "توقيع جو بايدن لا يشكل ضمانة بالنسبة لنا، مشيراً إلى أن رفع العقوبات يعني أن نتمكن من بيع النفط والحصول على العائدات عن طريق القنوات المصرفية الرسمية، بحيث يمكن تأمين احتياجات الشعب الإيراني، ويتمكن المنتجون والتجار من التعامل مع العالم.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد دعا سابقاً إلى رفع العقوبات الاقتصادية على بلاده، مؤكداً أن صمود ومقاومة الشعب الإيراني أفشلت الحرب الاقتصادية التي شنها ترامب.

وأوضح حسن روحاني أن طهران "ستعود إلى الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي، إذا عادت واشنطن إليه، مضيفاً أن "إنهاء العقوبات يعني إنهاء الإرهاب الاقتصادي ونيل الإيرانيين حقوقهم".


المصدر: روسيا اليوم