نيوم مدينة مستقبلية بصفر انبعاثات كربونية

أخبار

بن سلمان: مشروع "ذا لاين" سيحافظ على 95 بالمئة من الطبيعة في نيوم

10 كانون الثاني 2021 21:31

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز أن مشروع "ّذا لاين" الذي سيتم إطلاقه في منطقة نيوم، سيحافظ على 95 بالمئة من الطبيعة في أراضي المدينة.

وبحسب محمد بن سلمان فإن "ذا لاين"، مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95 بالمئة من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية.

وأضاف محمد بن سلمان أن مشروع مدينة "ذا لاين" سيعيد من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، تعريف مفهوم التنمية الحضرية، الأمر الذي سيعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية.

وأشار محمد بن سلمان أنه لتوفير وقت السكان والشركات سيتم الاعتماد في إدارة "ذا لاين" على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة.

ولفت محمد بن سلمان إلى أن بدء تطوير "ذا لاين" سيتم خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن مشروع نيوم في 2017، وهو جزء من خطة رؤية المملكة 2020، المدعومة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتبلغ تكلفة المنطقة الاقتصادية لنيوم 500 مليار دولار، وتقع المنطقة في شمال غرب السعودية، حيث تطل على البحر الأحمر، ومساحتها الإجمالية 26 ألفا و500 كيلومتر مربع.


المصدر: CNN