عالم الحيوان

بالفيديو... ثعابين الأشجار البنية لديها طريقة جديدة للتسلق، طريقة "السوط"

12 كانون الثاني 2021 09:11

في عام 2016، في الطرف الشمالي من غوام، تحدى عالمان بيولوجيان، توم سيبرت وجولي سافيدج، العديد من ثعابين الأشجار البنية في معركة ذكاء، الساحة: عمود معدني ضيق وعلى قمته جائزة، فأران في قفص، أما العقبات فهي حاجز معدني طوله ثلاثة أقدام يحيط بالعمود. 


أراد علماء الأحياء معرفة ما إذا كان هذا الحاجز يمكن أن يحمي صناديق الأعشاش المصممة لسكان غوام من الزرزور، والتي هلكت منذ ظهور ثعابين الأشجار البنية في أواخر الأربعينيات.

ولكن بينما كان العلماء نائمين، تمكن الثعبان الليلي من التسلق لأعلى العمود، ولف جسمه الذي يشبه المعكرونة حول الحاجز تقريباً مثل السوط، وشق طريقه نحو الفئران، وعلى الرغم من أن استراتيجية صعود الثعبان لها آثار مقلقة بالنسبة للحفاظ على الزرزور، إلا أنها تكشف أيضاً عن طريقة جديدة تماماً لحركة الثعابين لم يتم وصفها من قبل، وصف الباحثون هذه الحركة الجديدة بـ "السوط" في دراسة نشرت يوم الاثنين في مجلة دراسات أحيائية.

اكتشف الدكتور سيبرت، الأستاذ الفخري في جامعة ولاية كولورادو، وزميله مارتن كاستنر، وهو أيضاً عالم أحياء، أثناء مراجعة لقطات الأشعة تحت الحمراء، كانت اللقطات مملة في البداية، حيث أظهرت الثعابين تتحرك حول الجزء السفلي من الحاجز ولكنها غير قادرة على تسلقها، وفجأة، بعد عدة ساعات من التصوير، لف ثعبان جسده حول الحاجز، وأمسك بنهاية جسده بذيله، وتابع طريقه للأعلى.

قال الدكتور زايبرت: "لقد أذهلنا ما رأيناه، فالثعابين لا تتحرك بهذه الطريقة أبداً".