الإشتباه بإصابة وزير الصحة حمد حسن بفيروس كورونا

أخبار لبنان

وزير الصحة حمد حسن يدخل مرحلة الحجر الصحي بعد الإشتباه بإصابته بفيروس كورونا

13 كانون الثاني 2021 13:01

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن أنه بدأ فترة من الحجر الصحي ريثما يجري الفحوص الضرورية اللازمة.  

قرار الوزير حمد حسن جاء بعد تأكد إصابة ثلاثة من أفراد مكتبه بفيروس كورونا.

وسبق أن نفت الوكالة الوطنية للإعلام ما تناقلته مجموعات "واتساب" ونسبته للوكالة عن إصابة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن بفيروس كورونا ونقله إلى مستشفى الساحل بواسطة الصليب الأحمر اللبناني.

واعتبرت الوكالة أن الخبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً.

كما صرح وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن خلال توصيفه للوضع الوبائي في لبنان، أنه وخلال الأيام الخمس الماضية ارتفعت أعداد أسرة العناية الفائقة الجاهزة المصرح عنها من قبل المستشفيات الخاصة بنسبة مئتي سرير إضافي.

وشكك في حديث تلفزيوني عن قيام بعض المستشفيات بعدم التصريح عن أسرة العناية التي لديها لغايات معينة، وأن الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة حول تصنيف المؤسسات الاستشفائية، بالاضافة الى تلك القضائية والامنية شكلت رادعا وهو أثر مباشرة في التصريح حول الارقام الحقيقية لأسرة العناية الفائقة المتوفرة لدى تلك المستشفيات ”.

وعن أعداد الأسرة الخاصة بمرضى كورونا في المستشفيات الخاصة بين حمد حسن أن عددها قارب “الستمئة سرير، بالاضاقة الى حوالى المئتي سرير في المستشفيات الحكومية”.

وشدد على أهمية “التكامل بين القطاع الصحي العام والخاص”.

وتوقع الوزير حمد حسن في معرض حديثه أن يزيد عدد الأسرة لمرضى كورونا في لبنان خلال الايام القليلة المقبلة قبل اتخاذ قرار تخفيض التصنيف بحقها، بالاضافة إلى تعليق عقود الهيئات الضامنة معها وإمكانية تجميد رخص تلك المستشفيات الى حين تجهيز الأسرة”.

ودعا حمد حسن المواطنين إلى الإلتزام بقرار الإقفال العام، لتجاوزر المرحلة الدقيقة الراهنة، وكشف في مقابلة مع المنار أن الوزارة تمكنت من تأمين 200 سرير عناية فائقة للمواطنين في اليومين الماضيين.