بومبيو يعرض الجهود الدولية لتأمين مضيق هرمز والخليج

أخبار

بومبيو: الإمارات والسعودية والبحرين يساعدون في منع "القرصنة الإيرانية"

14 كانون الثاني 2021 11:06

عرض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجهود الدولية لتأمين مضيق هرمز والخليج من أعمال إيران غير القانونية على حد وصفه، والتي تضاعفت من حيث جهود الدول الخليجية المشاركة.


وفي سلسلة تغريدات قام بنشرها منذ صباح اليوم الخميس، شكر بومبيو البحرين والمملكة المتحدة وألبانيا وليتوانيا وأستراليا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على "حماية أحد ممرات الشحن الأكثر أهمية في العالم" مما أسماه "القرصنة الإيرانية للمضيق".

هليكوبتر من طراز MH-60S Sea Hawk تجري عمليات فحص لمراقبة الطيران على سطح حاملة الطائرات التابعة للبحرية الأمريكية USS Nimitz في المحيط الهندي

بالإضافة إلى ذلك، أرفق بومبيو مقطع فيديو أبيض وأسود في تغريدته، والذي يزعم أنه يظهر قوات الحرس الثوري الإيراني وهي تزيل لغما من ناقلة النفط.

وتم نشر الفيديو في الأصل من قبل الجيش الأمريكي في عام 2019 عندما تعرضت ناقلة النفط Kokuka Courageous التي تديرها سنغافورة لهجوم في خليج عمان، مما أدى إلى إتلاف بدنها، على بعد حوالي 70 ميلا بحريا قبالة ساحل الفجيرة.

وبحلول شهر أغسطس من عام 2019، كانت الولايات المتحدة تقود فرقة عمل بحرية دولية لحماية الشحن البحري بعد المزيد من الهجمات، بما في ذلك الاستيلاء على ناقلة النفط البريطانية ستينر إمبيرو.

وبحلول بداية عام 2020، كانت فرقتا عمل بحريتين دوليتين، هما عملية الحارس والتحالف الذي تقوده أوروبا في مضيق هرمز، يحميان طريق الشحن الدولي الهام.

لكن الحقيقة هي أن النشاط البحري الإيراني المهدد للسفن قد ازداد منذ ذلك الحين، على الرغم من أن الحرس الثوري الإيراني قد أصبح يعمل بحذر أكبر مما كان عليه في الماضي.

وفي 5 يناير بداية العام الجاري، احتجزت إيران ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية في مضيق هرمز، بعد أن أعلنت أنها ستزيد من أنشطتها النووية مباشرة.

وقال الحرس الثوري الإيراني أنه احتجز السفينة Hankuk Chemi الكورية الجنوبية بسبب الانتهاكات المتكررة لقوانين البيئة البحرية، على الرغم من أن المحللين أشاروا أن السبب يعود إلى نزاع بين سيول وطهران حول الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، وإلغاء تنشيط الحسابات المصرفية بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

ورداً على الإجراءات البحرية التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني، والتي قارنها المسؤولون الأمريكيون بـ "القرصنة"، قال بومبيو أن قوة المهام البحرية التي تحمي الشحن قد ازداد حجمها، مضيفاً: "لقد ساعدنا في إنشاء مبنى الأمن البحري الدولي & #CTFSentinel لتأمين مضيق هرمز والخليج من أعمال إيران غير القانونية، لفد بدأنا مع 7 شركاء، ووصلنا الآن إلى ما يصل إلى 14 شريك".

المصدر: صحيفة ذا ناشيونال