فراس الأبيض يعتبر الكلام عن الأسرة في مستشفيات لبنان غير دقيق

أخبار لبنان

فراس الأبيض يعتبر الكلام عن الأسرة في مستشفيات لبنان غير دقيق

17 كانون الثاني 2021 11:54

اعتبر مدير مستشفى رفيق الحريري الدكتور فراس الأبيض أن الكلام حول امتلاء أسرة كورونا في المستشفيات توصيف دقيق.

وغرد الدكتور فراس الأبيض على حسابه الشخصي على تويتر قائلا: للأسف كلام نقيب المستشفيات الخاصة حول امتلاء اسرة الكورونا في المستشفيات بما فيها اقسام الطوارئ هو توصيف دقيق للواقع السيئ، وخاصة في بيروت, وجبل لبنان، والنبطية. كان الله بعون المرضى واهاليهم، كما بعون الاطقم الطبية والتمريضية والاسعافية. 

وأعلن المكتب الإعلامي لوزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، في بيان له اليوم، أن وزارة الصحة تواصل جهودها لمواجهة الضغط الذي ترزح تحته البلاد في مواجهة الوباء.

وأضاف البيان أن الوزارة تعمل على تبديد ما أمكن من تداعيات الأزمة الصحية، رغم كل الظروف المعاكسة اقتصاديا مالياً ومعيشياً.

وأشار البيان إلى أنّ الوزارة تسلمت فجر اليوم قطعة من أجهزة التنفس الكاملة (ICU Ventilators)، لاستخدامها في أقسام العناية الفائقة للمرضى من ذوي الحالات الحرجة.

وقال البيان أن هذه الدفعة تشكل الدفعة الأخيرة من سلسلة دفعات اشترتها الوزارة في شهر آذار الماضي من قرض البنك الدولي، وتأخر وصولها بسبب مشكلة تحويلات مالية للمستورد، وقد بدأ توزيع الأجهزة بمتابعة من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ووزير الصحة حمد حسن بحسب الضرورة.

وأشار البيان أن الدفعة تتضمن أيضاً أجهزة أوكسيجين بالأنف عالي الضغط (High Flow Nasal Cannula Devices)، وبدأ توزيعها على سبيل هبات أو إعارة للمستشفيات الخاصة والحكومية التي تشهد ضغطاً كبيراً وتبدي تعاوناً جدياً لمصلحة مرضى كورونا.

ونوه البيان إلى أن الوزارة تترقب وصول دفعة إضافية من أسرة العناية الفائقة وأجهزة التنفس التي تم شراؤها من منظمة الصحة العالمية وسيتم توزيعها بالمنهجية نفسها على مستشفيات حكومية وخاصة.

وأكمل البيان، أن رئيس مجلس النواب نبيه بري طلب أمس من وزير الصحة العامة تحويل المستشفى الميداني القطري من صور إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي أو المدينة الرياضية، على أن تقوم جامعة البلمند، بتشغيل المستشفى بالتعاون مع النقابات المعنية وكليات الطب والمستشفيات الجامعية والصليب الأحمر بمواكبة مباشرة من وزارة الصحة العامة وفرقها المتخصصة.

كما أن الأعمال ستستمر في سير الضنية وطرابلس لتركيب المستشفيين الميدانيين القطريين في القريب العاجل ونقل الأجهزة الموجودة في المدينة الرياضية إليهما.

وبخصوص اللقاحات، أكد البيان أن وزير الصحة حمد حسن يستمر بالاتصالات على كل الأصعدة كافة لتأمين اللقاح من عدة مصادر رسمية وخاصة بالتعاون مع كل المبادرين، خصوصاً بعد إقرار الهيئة العامة لمجلس النواب القانون الخاص بتنظيم الإستخدام المستجد للمنتجات الطبية لمكافحة جائحة كورونا.

وختم البيان بطلب وزير الصحة حمد حسن من كل المواطنين وجوب التزام أعلى درجات الإنضباط في هذه المرحلة الخطيرة من التفشي الواسع للوباء، مضيفاً: حمى الله لبنان وأعاننا سوياً على العبور بهذا الو باء بأقل الشرور.