واتساب يعرض المستخدمين لخطر البحث العشوائي والقرصنة

منوعات

واتساب يعرض المستخدمين لخطر البحث العشوائي والقرصنة

17 كانون الثاني 2021 14:03

يواجه تطبيق المراسلة الشهير المملوك لشركة فيسبوك، واتساب، وقتاً عصيباً في الآونة الأخيرة، وذلك بعد أن دمرته النقاشات حول سياسة الخصوصية الخاصة به وإتاحة مزيد من الوقت للمستخدمين للرد عليها، ولكن يبدو أن تطبيق واتساب يقوم الآن بفهرسة أرقام الهواتف الخاصة في البحث العام.

وبحسب ما ورد، تتم فهرسة الأرقام نتيجة تمرير تطبيق واتساب لعناوين URL على الويب في البحث المفتوح على منصة البحث الأمريكية جوجل، مما يعني أنه إذا كنت تستخدم تطبيق واتساب على متصفح الويب على حاسوبك الخاص، فقد يتم تمرير جهة الاتصال الخاصة بك في بحث جوجل العام .

واتساب يعرض المستخدمين لخطر البحث العشوائي والقرصنة

مما يحتمل أن يعرضك لخطر جذب مرسلي البريد العشوائي، أو حتى مجرمي الإنترنت الذين يتطلعون إلى الوصول إلى حسابات الدردشة الشخصية للعديد من الأفراد واختراقها.

كما وأكد الباحث الهندي المستقل في مجال الأمن السيبراني، راجشيخار راجيهاريا قيام واتساب بأرشفة وتسريب الأرقام الخاصة على محرك البحث العام جوجل، كما وادعى أيضاً أنه من الممكن عمليا الكشف عن أي رقم في المجال العام نتيجة لذلك.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق واتساب قد واجه مؤخراً مشكلة في فهرسة روابط مجموعات واتساب على جوجل أيضاً، والتي كان من الممكن تقنيا أن تسمح لأي شخص على الإنترنت بالوصول إلى رابط أي مجموعة خاصة، واعتماداً على إعدادات الخصوصية المطبقة من قبل المستخدمين، من المحتمل أن ينضم المتسللين إلى أي مجموعة ويقوموا بتعطيلها أو استغلالها لأغراضهم الخاصة.

المصدر: شبكة News18