العلوم

دراسة جديدة تكشف كيف يقوم الدماغ بشلل الجسم عند النوم

18 كانون الثاني 2021 14:03

حددت دراسة جديدة من جامعة تسوكوبا مجموعة من الخلايا العصبية في الدماغ تقيد الحركة أثناء النوم، هذا الفهم الجديد لكيفية شلل الدماغ للجسم طوال فترة النوم قد يوفر في النهاية حلاً لبعض الاضطرابات العصبية. 

أثناء نوم حركة العين السريعة، تتحرك أعيننا ذهاباً وإياباً بينما نحلم، لكن أجسادنا تظل ثابتة، هذه الحالة الوقائية من الشلل المؤقت في الذراعين والساقين، والمعروفة باسم أتونيا "الوهن"، لا تحدث عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب السلوك النومي بحركة العين السريعة.

فبدلاً من النوم بشكل ساكن، يعاني الأشخاص المصابون باضطراب نوم حركة العين السريعة من حركة العضلات أثناء النوم، وقد يقوم هؤلاء الأفراد بالوقوف والقفز، وحتى الصراخ أو الضرب كما يحلمون.

بدأ فريق البحث بتحديد الخلايا العصبية في الدماغ التي تعزز الوهن، باستخدام فأر تجارب، ووجد الباحثون مجموعة محددة من الخلايا العصبية الموجودة في النخاع الإنسي البطني والتي كانت أكثر المرشحين احتمالاً، حيث تتلقى هذه الخلايا العصبية مدخلات من منطقة دماغية أخرى تسمى النواة السقيفية تحت الطبقة السطحية. 

وأوضح مؤلف الدراسة الرئيسي الأستاذ تاكيشي ساكوراي أن "تشريح الخلايا العصبية التي وجدناها يطابق ما نعرفه، لقد كانت مرتبطة بالخلايا العصبية التي تتحكم في الحركات الإرادية، ولكن ليس تلك التي تتحكم في العضلات في العين أو الأعضاء الداخلية، والأهم من ذلك أنها كانت مثبطة، مما يعني أنها يمكن أن تمنع حركة العضلات عندما تكون نشطة".

وعندما منع الباحثون الإدخال إلى هذه الخلايا العصبية، بدأت الفئران في التحرك أثناء نومها، تماماً مثل شخص مصاب باضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة.