قبل مغادرته البيت الأبيض.. آخر قرار رئاسي للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب

أخبار

قبل مغادرته البيت الأبيض.. آخر قرار رئاسي للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب

20 كانون الثاني 2021 10:07

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب أصدر عفوا عن 73 شخصا، وذلك في إطار موجة العفو وتخفيف الأحكام التي يصدرها خلال الساعات الأخيرة من فترة رئاسته.

وفي تفاصيل الخبر في ضوء ماجاء في بيان البيت الأبيض: منح الرئيس ترامب عفواً كاملاً لستيفن بانون، الذي لاحقته النيابة بتهم احتيال ناجمة عن مشاركته في مشروع سياسي. 

تجدر الإشارة إلى أن بانون زعيم مهم للحركة المحافظة، ومعروف بحسه السياسي.

وشغل بانون منصب المستشار السياسي والاستراتيجي الأول لترامب من يناير/كانون الثاني وحتى أغسطس/آب 2017. وكان أيضًا أحد الشخصيات البارزة في حملة ترامب لعام 2016.

وكان قد تم اتهام بانون وثلاثة من شركائه باختلاس الأموال التي جمعوها كجزء من مبادرة خاصة لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، حيث يقدر أن مئات الآلاف ذهبوا إلى المصاريف الشخصية لبانون وأصدقائه، من بين 25 مليون دولار تم جمعها.

ولم يعترف مستشار ترامب السابق بذنبه، ووافقت المحكمة على الإفراج عنه بكفالة قدرها 5 ملايين دولار.

عفو الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب جاء بالتزامن مع التحضيرات في البيت الأبيض لمغادرة الرئيس المنتهية ولايته وتسلم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن سدة الرئاسة. 

وفي أول مقابلة تلفزيونية لها على الإطلاق، أعربت آشلي بايدن ابنة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن عن مخاوفها بشأن سلامة والدها، في أعقاب أعمال الشغب التي حدثت بمبنى الكابيتول، لافتة إلى أنها شعرت بحزن عميق بعد هذه التظاهرات.

وبشأن الانتخابات التي فاز بها والدها، قالت آشلي: "لقد كان الأمر مرهقا للأعصاب.. فالانتظار عدة ليال لمعرفة نتيجة الانتخابات صعب".

وعلقت على أعمال الشغب في مبنى الكابيتول عشية تنصيب والدها قائلة: "العنف يحزنني بشدة، ويسبب الكثير من الصدمات". 

وأضافت: "أعتقد أنه عندما يتعرض أي شخص تعرفه وتحبه للتهديد، فأنت تقلق على سلامته".