ترامب يعفو عن كبير الاستراتيجيين السابق ستيف بانون

أخبار

خلال الاجراءات النهائية لرئاسته.. دونالد ترامب يعفو عن كبير الاستراتيجيين السابق ستيف بانون

20 كانون الثاني 2021 13:00

أصدر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب عفوا عن كبير الاستراتيجيين السابق ستيف بانون كجزء من موجة من إجراءات العفو الرئاسي في الساعات الأخيرة من ولايته في البيت الأبيض، والتي استفاد منها أكثر من 140 شخصاً، بما في ذلك بعض فناني الراب وأعضاء الكونغرس السابقين وحلفاء آخرين له ولعائلته.

وجاء العفو في اللحظة الأخيرة، صباح اليوم الأربعاء، في أعقاب موجات منفصلة من العفو الرئاسي خلال الشهر الماضي عن مساعدي دونالد ترامب الذين أدينوا في تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي في قضية "روسيا"، وكذلك لوالد زوج ابنته.

 ستيف بانون 

كما وتؤكد الإجراءات مجتمعة على استعداد دونالد ترامب طوال السنوات الأربع التي قضاها في البيت الأبيض، لاستعراض سلطاته الدستورية بطرق تتحدى الأعراف وتساعد بشكل صريح أصدقائه ومؤيديه.

وفي حين ينظر تقليديا إلى الحاصلين على العفو الرئاسي على أنهم مدعى عليهم واجهوا العدالة، غالباً من خلال قضاء بعض الوقت في السجن على الأقل، فإن العفو عن ستيف بانون يلغي المحاكمة التي كانت لا تزال في مراحلها الأولى، والتي كان من المحتمل أن تفصلها أشهر عن إجراء المحاكمة في مانهاتن، مما يلغي فعلياً احتمال تعرضه لأي عقوبة.

وعلى الرغم من أن الرؤساء الآخرين أصدرواً أيضاً عفواً رئاسياً مثيراً للجدل في نهاية إدارتهم، وربما لم يستمتع أي قائد آخر باستخدام سلطة الرأفة هذه لإفادة أصدقاءه ومعارفه فقط، ولكن المدعى عليهم من المشاهير وحلفاءه كما فعل دونالد ترامب.

وإلى جانب ستيف بانون، كان الحلفاء الآخرون لعائلة ترامب الذين حصلوا على عفو رئاسي هم إليوت برويدي، جامع التبرعات الجمهوري الذي أقر بالذنب في الخريف الماضي في مخطط للضغط على البيت الأبيض للتخلي عن تحقيق في نهب صندوق ثروة ماليزي ، و كين كورسون، وهو صديق لصهر ترامب جاريد كوشنر ، الذي اتهم في شهر أكتوبر الماضي بالمطاردة عبر الإنترنت خلال قضية طلاق محتدمة .

و قد قال النائب الديمقراطي آدم شيف على تويتر : " لقد ستيف بانون حصل على عفو رئاسي من ترامب بعد الاحتيال على مؤيدي ترامب لدفع ثمن جدار تعهد ترامب بأن المكسيك ستدفع ثمن إنشائه . فإذا كان كل هذا يبدو جنونيا، فهذا لأنه كذلك بالفعل . الحمد لله ، لدينا 12 ساعة أخرى فقط من حكم وكر اللصوص هذا ".

تجدر الإشارة إلى أن بانون قد اتهم بخداع آلاف المستثمرين الذين اعتقدوا أن أموالهم ستستخدم للوفاء بوعد حملة ترامب الرئيسية ببناء جدار على طول الحدود الجنوبية الأمريكية مع المكسيك.

وبدلاً من ذلك، زعم أنه حول أكثر من مليون دولار، ودفع راتباً لأحد مسؤولي الحملة ونفقات شخصية لنفسه من تلك الأموال.

بالإضافة إلى ذلك، أصدر ترامب بالفعل عفوا عن عدد كبير من مساعديه ومؤيديه منذ فترة طويلة، بما في ذلك رئيس حملته السابقة، بول مانافورت.

وتشارلز كوشنر، والد صهره وصديقه، ومستشاره منذ فترة طويلة روجر ستون، ومستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين.