قطر تساعد في مفاوضات تحرير قافلة النفط الكورية التي احتجزتها إيران

أخبار

قطر تساعد في مفاوضات تحرير قافلة النفط الكورية التي احتجزتها إيران

20 كانون الثاني 2021 22:28

كشفت تقارير أن دولة قطر تساعد في مفاوضات لتحرير ناقلة نفط كورية جنوبية وطاقمها الذين احتجزتهم إيران .

وفي مقابلة مع وكالة بلومبرج للأنباء ليلة أمس الثلاثاء، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن قطر ستسهل المفاوضات إذا طلب أصحاب المصلحة منها القيام بذلك، وأنها ستدعم من يتم اختياره للقيام بذلك"، مشيرا إلى أن قطر كانت تدعم بالفعل المحادثات بين سيول و طهران للإفراج عن السفينة المحتجزة.

وأضاف آل ثاني أنه يأمل أن تنجح المفاوضات وأن تدعم قطر المحادثات المحتملة بين الولايات المتحدة وإيران أيضاً.

والجدير بالذكر أنه في حين أن العلاقات بين إيران والممالك السنية في منطقة الخليج العربي ليست جيدة، إلا أن طهران تتمتع بعلاقات ودية نسبيا مع كل من قطر وسلطنة عمان.

ونمت العلاقات بين إيران وقطر بشكل أقوى بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر علاقاتهم مع الدوحة في شهر يونيو من عام 2017، وذلك بسبب سلسلة من الخلافات السياسية بينهم، والتي تم استعادتها في وقت سابق من الشهر الجاري.

كما وتجدر الإشارة إلى أن النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية تشوي جونغ كون قد التقى بوزير الخارجية القطري في قطر بتاريخ 13 يناير بعد قيامه بزيارة إلى إيران لطلب مساعدة بلاده في تحرير الناقلة المحتجزة.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط الكورية الجنوبية MT Hankuk Chemi بتاريخ 4 يناير، و كانت السفينة تقل طاقماً مكوناً من 20 بحاراً من بينهم خمسة كوريين جنوبيين ، و11 بحاراً من مواطني ميانمار واثنين من الإندونيسيين واثنين من الفيتناميين.

المصدر: راديو KBS الكوري الجنوبي