بعد مغادرة ترامب... أنتوني فاوتشي: أشعر بالتحرر

أخبار

بعدما بدأ عمله تحت إدارة جو بايدن.. أنتوني فاوتشي يتحدث عن الحرية

22 كانون الثاني 2021 13:04

تم استدعاء الدكتور أنتوني فاوتشي إلى المنصة في غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض، في أول يوم رسمي من ولاية الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، و قد وصف خبير الأمراض المعدية، الرائد في الولايات المتحدة أثناء خطابه شعوره بالتحرر من خلال العمل تحت إدارة بايدن، مؤكدا أنها ستكون إدارة صديقة للعلم و تنفذ توصياته الصحية الخاصة بمكافحة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد .



أنتوني فاوتشي

كما و أكد جدول الدكتور أنتوني الواضح للغاية يوم أمس الخميس، و هو أول يوم رسمي من ولاية الرئيس جو بايدن ، ثقة الإدارة الأمريكية الجديدة في الطبيب، و التي أتت في فترة حرجة و طارئة، حيث بدأ يومه باجتماع افتراضي في تمام الساعة 4 صباحا مع مسؤولي منظمة الصحة العالمية (WHO)، و التي يقع مقرها في سويسرا، و استكمله بعد ظهوره في تمام الساعة 4 مساء على المنصة في غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الوتيرة السريعة تظهر الحاجة الملحة لمكافحة الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 400 ألف أمريكي و وصل إلى أخطر مراحله في ظل تولي الرئيس الجديد منصبه.

و قد أوضح الدكتور فاوتشي أنه يعتقد أن الإدارة الجديدة لن تبث الرسائل المختلطة التي غالبا ما صدرت من البيت الأبيض في عهد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، حيث قال للصحفيين:" مجرد الفكرة بأنه يمكنك الوقوف هنا و التحدث عما تعرفه و ما هو العلم... تشعرك بأنك محرر".

بالإضافة إلى ذلك، دعت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي الدكتور فاوتشي للصعود إلى المنصة أولا في مؤتمرها الصحفي اليومي، و هو أمر بارز و مفاجئ حقا.

وأثناء اختيار كلماته بعناية، أقر الدكتور فاوتشي أنه كان من الصعب عليه في بعض الأحيان العمل مع دونالد ترامب، الذي قلل مرارا و تكرارا من خطورة الوباء، و رفض الترويج باستمرار لارتداء الأقنعة الواقية، و كان بدلا من ذلك يروج للعلاجات العلمية غير المثبتة، بما في ذلك عقار الملاريا و حتى حقن المطهرات و المعقمات.

كما و قال الدكتور فاوتشي: " كان من الواضح للغاية أن هناك أشياء قيلت، سواء كانت تتعلق بأشياء مثل عقار هيدروكسي كلوروكين و أشياء أخرى، و قد كانت غير مريحة و خاطئة لأنها لم تكن مبنية على حقائق علمية"، و قد أضاف أنه "لم يسعده" أن يضطر إلى مناقضة الرئيس، و هي خطوة أثارت غضب ترامب في كثير من الأحيان.



تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ، قد تعهد خلال حملته الرئاسية بتعيين الدكتور أنتوني فاوتشي بمنصب كبير مستشاريه الطبيين عندما يتولى منصبه، و بمجرد تنصيب بايدن، بدأ العالم البالغ من العمر 80 عاما في التحرك على الفور.

فخلال اجتماع فاوتشي الافتراضي يوم أمس مع منظمة الصحة العالمية، أكد للمنظمة أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنضم إلى جهودها لتقديم لقاحات فيروس كورونا التاجي المستجد إلى الدول الفقيرة.

و في فترة ما بعد الظهر، وقف الطبيب جنبا إلى جنب مع بايدن و نائبة الرئيس كامالا هاريس في البيت الأبيض حيث كشفوا عن سلسلة من الأوامر التنفيذية التي تهدف إلى إبطاء تفشي الفيروس الذي يقتل ما يزيد من 4000 أمريكي يوميا، فضلا عن تعزيز برنامج توزيع اللقاح البطيء في البلاد.

و لدى عودته إلى غرفة الإحاطة، مازح الدكتور فاوتشي المراسلين الصحفيين ، و يبدو أنه كان أكثر استرخاء و راحة من أي وقت في العام الماضي.

حيث قال الدكتور فاوتشي في ملاحظة موجزة خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: " إن أحد الأشياء الجديدة في هذه الإدارة هو أنه إذا كنت لا تعرف الإجابة، فلا تخمن، فقط قل أنك لا تعرف الإجابة ".



شبكة LBC