أطباء المملكة المتحدة يطالبون بتقصير الفترة الزمنية بين جرعات لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

أخبار

أطباء المملكة المتحدة يطالبون بتقصير الفترة بين جرعات لقاح فايزر من 12 أسبوع إلى 6 أسابيع

23 كانون الثاني 2021 13:51

طالبت مجموعة من الأطباء البريطانيين رسالة إلى كبير المسؤولين الطبيين في المملكة المتحدة بتقصير الفجوة الزمنية اللازم اتباعها لأخذ الجرعتين من لقاح شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد من 12 أسبوعا إلى 6 أسابيع.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعطي فيه المملكة المتحدة الأولوية لإعطاء الجرعات الأولى من لقاح فيروس كورونا لمواطنيها، مما يسمح بفجوة زمنية تصل إلى 12 أسبوعا قبل الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وذلك بهدف منح الحد الأقصى من الأشخاص بعض الحماية الأولية من الفيروس القاتل.

لقاح فايزر

لكن شركتي فايزر وبيونتيك قد حذرتا من أنهما ليس لديهما دليل على أن لقاحهما سيظل وقائياً إذا تم إعطاء الجرعة الثانية بعد أكثر من 21 يوما من الأولى.

وقالت الجمعية الطبية البريطانية (BMA) في بيان لها أرسل عبر البريد الإلكتروني صباح اليوم السبت أنها بعثت برسالة إلى كبير المسؤولين الطبيين في المملكة المتحدة الدكتور كريس ويتي حول هذا الأمر.

وقال بيان الجمعية الطبية البريطانية أنه يدعم إعطاء جرعة ثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في غضون 42 يوماً من إعطاء الجرعة الأولى، مشيرين إلى أن الفجوة الزمنية الأطول التي وضعتها الحكومة لا تتماشى مع إرشادات منظمة الصحة العالمية.

ولذلك، حثت الجمعية كبير المسؤولين الطبيين بمراجعة الموقف الحالي للمملكة المتحدة بشأن مسألة إعطاء الجرعات الثانية بعد 12 أسبوعاً. مضيفة: "إن استراتيجية المملكة المتحدة أصبحت معزولة بشكل متزايد عن العديد من البلدان الأخرى. كما أن أعضاء الجمعية الطبية البريطانية قلقون من أنه نظرا لعدم القدرة على التنبؤ بالإمدادات، قد لا تكون هناك أي ضمانات بأن الجرعات الثانية من لقاح فايزر ستكون متاحة في غضون 12 أسبوعاً".

والجدير بالذكر أن الدكتور ويتي قد قال في مؤتمر صحفي يوم أمس الجمعة أن الفجوة الزمنية الأطول بين الجرعات كانت "قرار صحة عامة"، وأنه يهدف إلى تطعيم المزيد من الناس على أساس الاعتقاد بأن الغالبية العظمى من الحماية تأتي من الجرعة الأولى من اللقاح.

بالإضافة إلى ذلك، قالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في المملكة المتحدة في بيان لها أرسل عبر البريد الإلكتروني أن أولويتها هي حماية أكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت ممكن.

كما وقالت متحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي البريطانية "إن هذا القرار المتعلق بتغيير فترات تلقي جرعات اللقاح قد أتى بعد مراجعة شاملة للبيانات، وكان متماشيا مع توصيات كبار المسؤولين الطبيين الأربعة في المملكة المتحدة".

تجدر الإشارة إلى أن البيانات الحكومية البريطانية قد أظهرت أن حوالي 5.38 مليون شخص قد تلقوا جرعة أولى من لقاح شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا في المملكة المتحدة حتى الآن، مما يجعلها الدولة الأولى من حيث عدد السكان الحاصلين على اللقاح في العالم.

المصدر: صحيفة جيروزاليم بوست